48 كتاب من اهم الكتب في مختلف التخصصات

تجدون في هذا المقال العناوين التالية :

  1. التلمذة الفلسفية سيرة ذاتية لـ هانز جورج غادامير
  2. الوحي ونقيضه: بروتوكولات حكماء صهيون في القرآن لـ د. بهاء الأمير
  3. الطفرات العلمية الزائفة : عندما يطمس العلم الحقيقي ويسود العلم الزائف لـ
  4. تشارلز إم وين & آرثر دابليو ويجنز
  5. أصل الأشياء : بدايات الثقافة الإنسانية لـ يوليوس ليبس
  6. خمسة أصوات رواية لـ غائب طعمة فرمان
  7. الــنفـعية لـ جون ستيوارت ميل
  8. في الثورة والقابلية للثورة لـ عزمي بشارة
  9. العبرة بالخواتيم لـ ويليام شكسبير
  10. برنامج حمية السبيل : طريقك الى الصحة والسعادة لـ د. لوريل ميلين
  11. رحلة الأندلس لـ محمد لبيب البتنوني
  12. ثورة الجنرال جمال عبد الناصر لـ د.رفعت سيد أحمد
  13. كونكاس بوربا رواية لـ ماشادو دواسيس
  14. النظرية التقليدية والنظرية النقدية لـ ماكس هوركايمر
  15. المصطنع والاصطناع لـ جان بودريار
  16. الاقتصاد العالمي الخفي لـ لوريتا نابليوني
  17. أسرى التونا مسرحية لـ جان بول سارتر
  18. خمسون مفكراً أساسياً معاصراً : من البنيوية إلى ما بعد الحداثة لـ جون ليشته
  19. الحرية في المرة القادمة لـ جون بلجر
  20. كرسي الرئاسة رواية لـ كارلوس فوينتيس
  21. فن الأدب : مختارات من شوبنهاور إعداد بيلي سوندرز
  22. كيف تبني آلة زمن رواية ؟ لـ بول ديفيز
  23. شقيقات قريش : الأنساب، الزواج والطعام في الموروث العربي لـفاضل الربيعي
  24. الأمل والذاكرة : خلاصة القرن العشرين لـ تزفيتان تودوروف
  25. أسفار في المستقبل : المغامرة الكونية للبشرية لـ نيكولا برانتزوس
  26. الفجر لـ فريدريك نيتشه
  27. الإنسان من أجل ذاته : بحث في سيكولوجية الأخلاق لـ إريك فروم
  28. الموسوعة العربية للمجتمع المدني لـ د . أماني قنديل
  29. سوسيولوجيا الأدب لـ بول آرون وألان فيالا
  30. العالم البرجوازي الزائل رواية لـ نادين جورديمر
  31. الفلسفة : موضوعات مفتاحية لـ جوليان باجيني
  32. الغناء والشعر عند الشعوب البدائية لـ ك . موريس بورا
  33. النشاط الجنسي وصراع الطبقات : إعادة الإعتبار إلى التسامي الجنسي لـ  رايموت رايش
  34. فكرة القدسي : التقصي عن العامل غير العقلاني في فكرة الإلهي وعن علاقته بالعامل العقلاني لـ رودولف أولو
  35. ميثاق العولمة : سلوك الإنسان في عالم عامر بالدول لـ روبرت جاكسون
  36. تاريخ غزوات العرب في فرنسا وسويسرا وإيطاليا وجزائر البحر المتوسط لـ شكيب أرسلان
  37. قصة مدينة الحجر رواية لـ إسماعيل كاداريه
  38. مرآة الحبر ” مختارات ” لـ خورخي لويس بورخيس
  39. مذكرات نجيب الريحاني لـ نجيب الريحاني
  40. تربية الجنس البشري لـ لسنج
  41. بوذية الزن والتحليل النفسي لـ إريك فروم
  42. العقل واللغة والمجتمع : الفلسفة في العالم الواقعي لـ جون سيرل
  43. النظريات الاجتماعية والممارسة البحثية لـ فيليب جونز
  44. راتب جندي رواية لـ وليم فوكنر
  45. موضع الفوضى لـ ريمون بودون
  46. عن الديمقراطية لـ روبرت أ. دال
  47. مداريات حزينة لـ كلود ليفي شتراوس
  48. سوانح فتاة لـ مي زيادة 

التلمذة الفلسفية سيرة ذاتية لـ هانز جورج غادامير

هذا الكتابُ سيرةٌ ذاتية وشهادة يقدّمُها الفيلسوفُ الألمانيّ هانز جورج غادامير الذي نيّفَ عمرُه على المائة (1900- 2002)، عاش غادامير الحربين العالميتين، وحقبة الإحتلال الأميركي الروسي لألماني، وتفكّك بلده إلى ألمانيتين عاش وعمل في كليهما، وشهد توحيدّهما وإنهيار جدار برلين، سافر في طول العالم وعرضه، ودرّس في أكثر من بلدٍ وبأكثر من لغةٍ، والتقى جلَّ أقطاب الفلسفة في القرن العشرين، وعمل أستاذاً للفلسفة، ورئيساً لجامعة، ومؤسساً لمؤتمرات فلسفية، ولجماعات فكرية، وكان عضواً في حلقاتٍ وندواتٍ ومؤتمراتٍ لا تُعدّ.

من هنا، تكتسبُ حياتُه أهمية كمّاً وكيفاً، فخلال قرن وثلاث سنين لم يسأمْ تكاليف الفلسفة والحياة واحتضنهما حتى آخر رمق، إنه “الشاهد المطلق” كما قال جاك دريدا مرةً عنه.

يعرض غادامير بعضاً من مراحل حياته وتحوّلها الفكريّ منضفرةٌ بحيوات فلاسفة آخرين، وأمكنة، وتقلبات سياسية وإجتماعية لتاريخ وطنه ألمانيا، إنها سيرة ذاتية أخرية: سيرة تكشّفت عبر الفلاسفة الآخرين الذين عاش معهم متعلّماً منهم، مراقباً ومدققاً في سلوكياتهم وتفلسفهم، فكلّ عنوان من عناوين هذه السيرة، إنما يتعلق بحياة فيلسوف ألماني خَبَرَ سجيّتَه وشخصَه ودقائق حياته ناهيك عن تفلسفه.

يكتب غادامير في سيرته الفلسفية الذاتية – الغيرية عن عشرة فلاسفة ألمان، ويمرّ سريعاً بعشرات الأسماء والأمكنة الأخرى، يتحدث عن صغير أشيائهم وكبيرها، عن كيفية تفلسفهم، وحماسة كلامهم، وجمال خطّ أيديهم، وعن لفتات عيونهم، وحركات أيديهم، وأشكال لحاهم، وملابسهم، وأمكنة سكناهم، وحتى احذيتهم، عنهم فلاسفة وبشراً.

بالنسبة لمترجميّ هذا الكتاب إلى العربية، ولعدد كبير محتمل من القرّاء العرب، يُلقي هذا الكتاب بسبب من بعض أوجه الشبه العديدة من جهة العالم الإجتماعي السياسي الذي عاشوا فيه، الضوءَ على نوع الحياة التي سادت، أو يمكن أن تسود الحياة الأكاديمية، والحياة بعامة، في مجتمعٍ يتأزمُ فيه الخطابُ السياسي، لتغدوَ الحياة فيه محضّ مصادفة، بالضبط كما الحياة، التي دامت أكثر من قرن، والتي سيطالع القارئ تفصيلاتها.

[رابط الكتاب]

الوحي ونقيضه: بروتوكولات حكماء صهيون في القرآن لـ د. بهاء الأمير

بروتوكولات حكماء صهيون” الكتاب الذى تجتمع فيه أهداف اليهود منذ إبتليت بهم الكرة الأرضية فلا شئ يزعجهم أكثر من ظهور هذه البروتوكولات. ولكن فى الواقع أن هذا الكتاب الذى بين يدينا سوف يزعجهم أكثر لا لأنه يسرد ما فيها وإنما لأنه يمثل شفرة تفتح ما أغلق من مفاهيها وما غمض منها حتى نفهم ونعى جيداً الشبكة العنكبوتية التى أحكموا صنعها حول العالم البشرى فى كافة أرجاء المعمورة. نقدم هذا الكتاب كدراسة فريدة فهو ليس من النوعية التى تكتفى بالسب واللعن فى اليهود والصهانية فهذا هو مايريدوه وإنما هو من النوع الذى يخشونه فهو يفضحهم ويسلط عليهم الضوء فيفقدهم سلاحهم القتال في الظلام والغموض. فهو يرينا البروتوكولات فى مرآه القرآن الكريم الذى كان الجزء الأكبر من آياته عن اليهود وصفاتهم ومخططاتهم وهو الشئ الوحيد الذى لن يستطيعوا تحريفه أو إخفاءه أو مصادرته كما تعودوا دائماً مع أى معلومة تهتك سترهم أو تعريهم أمام الأضواء.

===============

رابط الكتاب

Mediafire||4shared||Archive

الطفرات العلمية الزائفة : عندما يطمس العلم الحقيقي ويسود العلم الزائف لـ تشارلز إم وين & آرثر دابليو ويجنز

أبراج… أرواح وأشباح… مشي على النيران… احتراق ذاتي… جراحة نفسية… إدراك يتعدى حدود الحواس. عناوين للعديد من الكتب التي تطالعنا. بالطبع قد يجدها بعض الأشخاص مدعاة للضحك، لكننا لا نستطيع أن ننكر رواجها وانتشارها بين الناس الذين يؤمنون بما تدعيه من قصص خيالية يزعمونها علمًا.

في الحقيقة، لا يتم التوصل لكل العلوم بالطريقة نفسها. بل إن بعض ما يدعى علمًا ليس علمًا على الإطلاق، وإنما هو خداع صريح؛ أو بمعنى آخر، علم زائف. لكن إيضاح الحقيقة ليس بالأمر السهل كما هو متوقع، إذا ما نظرنا لعدد الأشخاص الذين تخطف أبصارهم العناوين المترامية في أسواق الكتب. يأخذنا الكتاب في رحلة حول أكثر أفكار العلوم الزائفة شيوعًا بين الناس، ويحاول أن يقوم هذه الأفكار ويعدلها. ولتوضيح زيف هذه العلوم، يعطينا المؤلفان نظرة عن قرب لماهية العلم الحقيقي، ثم يقومان بمقارنة المنهج العلمي السليم بذلك المتبع في العلوم الزائفة؛ بحيث يترسخ في ذهن القارئ أن القيمة الأساسية للعلم الحقيقي تكمن في كون جميع الأفكار التي تفسر الحقيقة خاضعة للاختبار من خلال التجربة والنقد بواسطة التفكير المنطقي.

[رابط الكتاب]

أصل الأشياء : بدايات الثقافة الإنسانية لـ يوليوس ليبس

الكتاب الذي بين أيدينا عبارة عن مجموعة من الدراسات في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية تلقي أضواء على التاريخ الثقافي للإنسان، مسترشدة بنتائج الدراسات الميدانية التي قام بها مختصون في علم الأجناس في مختلف قارات العالم بين شعوبها الأصلية. وتختص كل من هذه الدراسات الخمس عشرة التي يضمها الكتاب بمعالجة ظاهرة اجتماعية معينة، أو جانب هام من حياة الإنسان منذ وجوده، وتتبع تطور هذه الظاهرة أو هذا الجانب عبر التاريخ، وإلقاء أضواء على عوامل هذا التطور بالأسلوب الوصفي والتحليلي المقارن.

ولئن بدا أن كل فصل من هذه الفصول يعالج مسألة معينة أفرد لها المؤلفون دراسات وأبحاثاً متنوعة، ومن منطلقات ووجهات نظر مختلفة، إلا أنها بمجموعها تشكل وحدة متكاملة تتناول التراث المادي والفكري للشعوب التي نطلق عليها اسم “بدائية”، كمحاولة للتوصل عن طريق دراستها إلى رسم خط تاريخ المجتمعات الحديثة منذ البدايات الأولى لتشكل المجتمعات، وكذلك لإبراز العناصر الثقافية المشتركة بين مختلف شعوب الأرض.

فالكتاب بهذا المعنى يعتبر مرجعاً أساسياً للمهتمين بعلوم الإنتروبولوجيا (الاتنولوجيا) والفولكلور، التي اختلت مواقع متقدمة في العلوم الإنسانية المعاصرة، لأنه يلقي الأضواء على جوانب عديدة نعيشها في حياتنا اليومية، أو تظهر لا شعورياً في سلوكنا الفردي والاجتماعي، فهو دليل عمل لمن أراد دراسة ظاهرة اجتماعية أو فولكلورية، وفي الوقت نفسه مصدر متعة وفائدة للقارئ العادي غير المختص.

وفي الكتاب أيضاً محاولة لإنصاف بعض الشعوب –التي لم ينصفها الباحثون والمؤرخون- عن طريق إبراز فنون وآدابها وقيمها الاجتماعية وغيرها من مساهمات في بناء صرح الحضارة الإنسانية، وقد حرص المؤلف على إبراز هذه الجوانب كرد علمي وإنساني منه على طروحات العهد النازي في ألمانيا حول العروق والأجناس التي قسمت الشعوب إلى راقية ومنحطة، أو أنكرت على البعض حتى حقها في الأخوة الإنسانية.

[رابط الكتاب]

خمسة أصوات رواية لـ غائب طعمة فرمان

كانوا خمسة: عراقيون في أواسط العمر، يجسدون الصراع مع أنفسهم ومع الآخرين في زمن عراقي يشرف على مفترق طرق خطير… كانوا يبحثون عن ذواتهم ومصائرهم في عالم يقف على أعتاب الستينيات من القرن الماضي… إنها رواية اجتماعية سياسية جديرة بأن تقرأ قراءة جديدة ثانية في ضوء عراق الألفية الثانية

[رابط الكتاب]

الــنفـعية لـ جون ستيوارت ميل

هذا العمل ترجمة عربية لكتاب جون ستيوارت ميل النفعية (Utilitarianism) المنشور في الجزء العاشر ضمن الأعمال الكاملة لجون ستيوارت ميل (Collected Works of John Stuart Mill) تحت عنوان محاولات في الأخلاق والدين والمجتمع (Essays on Ethics, Religion and Society) ويندرج الكتاب ضمن النظرية التي أسسها جيريمي بنثام (Jeremy Bentham) التي تعتبر اليوم من الشروط الضرورية لفهم الفلسفة الأخلاقية المعاصرة. في بداية القرن العشرين تم إعادة تأهيل النفعية من خلال كتاب إيلي هاليفي (Elie Halévy) الموسوم تكوّن الراديكالية الفلسفية (La formation du radicalisme philosophique) الذي أصبح بدوره من الكتب المعتمدة في دراسة النفعية في البلدان الأنجلوساكسونية.

[رابط الكتاب]

في الثورة والقابلية للثورة لـ عزمي بشارة

يبحث هذا الكتاب في العناصر والخصائص التي تميز الثورات العربية والأخرى التي تشترك فيها مع سابقاتها من الثورات في العالم، للوصول إلى الصياغة الفكرية لمفهوم الثورة وتفكيك بنيتها وما ينتج عنها. عن مفهوم الثورة المعاصرة يقول عزمي بشارة: “إن أقرب كلمة إلى مفهوم الثورة المعاصرة هي “الخروج”، بمعنى الخروج لطلب الحق. فالخروج هنا بداية ليس خروجاً على الجماعة، ولا حتى على السلطان بل هو “خروج إلى”، خروج إلى الناس طلباً للحق. إنه خروج إلى المجال العام، وفي هذه الحالة طلباً لإحقاق حق أو دفع ظلم. وهو – أولاً – خروج من البيت إلى الشارع أو الميدان. وهذا يعني مغادرة الصبر والشكوى والتذمر وحالة عدم الرضى في الحيّز الخاص، وحملها إلى الحيّز العام. إن الفرق بين النقد والتذمر، أو بين الشكوى والفعل السياسي، هو كالفرق بين القعود والخروج. وهو – ثانياً – خروج على قواعد اللعبة وعلى القوانين السارية، وعلى الشرعية القائمة. ويحمل الخروج معنى القوة والعنف، لأنه يخرق بعض ما هو قائم من قوانين وأعراف، ويخرق أيضاً ما يحمي هذه القوانين والأعراف من بنى وأدوات. ولأن الخروج على الشرعية القائمة يتم طلباً لتحقيق حق ما عاد تحقيقه ممكناً في النظام القائم، أو لدفع ظلم ما عاد دفعه ممكناً ضمن هذا النظام وبالأدوات التي يتيحها. هذا هو المشترك بين الخروج بالمعنى المستخدم في التاريخ الإسلامي والثورة بالمعنى الحديث”. أما في “القابلية للثورة” فيقول: هي الوعي بأن وضع المعاناة هو حالة من الظلم، أي الوعي بأن المعاناة ليست مبررة ولا هي حالة طبيعية معطاة، ووعي إمكانية الفعل ضده في الوقت نفسه. إن ما يريد أن يقوله الدكتور “عزمي بشارة” أن هدف الديمقراطية واضح، ولا يجوز البدء من الصفر، (…) فهنالك حد أدنى، أصبح معروفاً لتحديد إن كان نظام ما ديمقراطياً أم لا. ولكن السؤال الكبير هو عن كيفية التحول الديمقراطي. هنا تبرز خصوصية كل بلد. وهنا يصح الإبداع. وهنالك علاقة مباشرة للثورة وخصوصيتها بعملية التحول نحو الديمقراطية… محاور الكتاب: 1 – في مفهوم الثورة ويضم: (الخروج والتغلب ليس نظرية في الثورة، مفردة “ثورة”، ثورة، انقلاب، إصلاح). 2 – الجدة والتجديد. 3 – الحرية والثورة. 4 – في الحالة الثورية أو القابلية للثورة. 5 – الثورة كحالة قابلة للانتشار. 6 – الثورة الديمقراطية والأيديولوجية.

[رابط الكتاب]

العبرة بالخواتيم لـ ويليام شكسبير

هي مسرحية كوميدية ساخرة استطاع من خلالها شكسبير أن يرسم بريشته الأدبية الساحرة صورة بليغة لشخصية «هيلين» الزوجة التي حطمت جدران صمت وإعراض زوجها عنها؛ وأبدلتها إلى محبةٍ سَطَّرَت في صفحة الأدب الإنجليزي فريدةً من فرائد شكسبير الأدبية؛ فقد أراد شكسبير أن يدلل على أنَّ المرأة إذا حملت بين جوانحها حبًّا صادقًا؛ استطاعت أن تولِّدَ من جذوته شُعلةً من وميض الصبر الذي يبرهن على انتصار مكرها في حسم المعركة لصالحها؛ فتتحول بفضل صبرها ومكرها من مقهورة إلى قاهرة. ويرى النقاد أن هذه المسرحية لم تكن وليدة إبداع شكسبير وحده، وإنما شاركه فيها «توماس ميدلتون»؛ وذلك وفقًا للتحليل الأدبي المُعمَّقِ لمفردات المسرحية والنَّظم البلاغي، حيث تتضح البصمة الأسلوبية المُمَيزة لميدلتون، كما تعزي هذه الشراكة إلى النَّهج التعاوني الذي انتهجه كُتاب ذلك العصر في إخراج العمل الأدبي.

[رابط الكتاب]

برنامج حمية السبيل : طريقك الى الصحة والسعادة لـ د. لوريل ميلين

يتطرق هذا الكتاب والذي هو من أكثر الكتب مبيعاً على لائحة “نيويورك تايمز” يتطرق للحديث عن أداتين خالدتين أبداً تساعداننا في سلوك السبيل الصحيح للحصول على القوة اللازمة لجعل حياتنا أفضل بكثير، إن استخدام هاتين الأداتين يمكننا من التوجه إلى مصادر الصحة والسعادة الأساسي ويجعل هذه المصادر أقوى بكثير مما هي عليه فتتحسن حياتنا بحسب اختيارنا وليس عن طريق المصادفة فقط.

إن جوهر الخطوتين الأساسيتين لهذا المنهج هما تربية النفس ووضع الحد الفعال لها, فأغلب التصرفات الداخلية للفرد تنتج عادة وبشكل طبيعي عن تربيته. إن معظمنا لم يتلق تربية مثالية، ولكن بدلاً من أن ننساق وراء مشاعر الإشفاق والحزن على أنفسنا أو محارتها أو وراء اللامبالاة، يمكننا أن نفكر بخسائرنا، ثم يمكننا أن نستخدم هذا المنهج لنأخذ عصا القيادة من آبائنا ونمنح أنفسنا ما لم يستطيعوا هم منحنا إياه. وعندما نفعل ذلك، يمكننا أن نحصل على صحة أفضل وسعادة أكثر وهما بالمجمل الأساس لبلوغ حياة جديدة.

يقدم هذا الكتاب جميع المعلومات عن ماهية هذا المنهج وكيفية عمله ولم هو مؤثر وفعال. ومن ناحية أخرى يطرح هذا الكتاب أساساً قصة ثلاثة أشخاص هم إميلي وتوم ودرو ورحلة كل منهم للوصول إلى الحل. وعلى الأرجح أنك سترى نفسك تشبه واحداً أو أكثر من أفراد تلك المجموعة.

يبدأ هذا الكتاب بشرح فكرة المنهج وكيفية ممارسته ويشرح النظرية التي تم التوصل إليها والتي تشكل أساساً في فعالية هذا المنهج. سيساعدك اختباران تطبقهما بنفسك على تحديد المتطلبات التي ترغب بتحقيقها في هذه الحياة ويرشدانك في العثور على الطريق القويم والدعم اللذين ستحتاج إليهما لبلوغ تلك المتطلبات.

أما القسم الثاني من الكتاب فيتحدث عن المهارات ذاتها وهما تربية النفس وحالة الحد الفعّال.

أما الجزء الأخير من الكتاب فيلقي الضوء على الوسائل التي تساعد في التخلص من الإفراطات المألوفة، وتساعد أيضاً في الحصول على المزيد فوائد من التوازن مع الذات. قد تكون ميالاً لقراءة الفصول التي تهمك فقط عن الإفراطات والفوائد، ولكن جميع فصول هذا الكتاب، حتى تلك التي تبدو لك أنها بعيدة كل البعد عنك ولا تلائمك، تتضمن أفكاراً وملاحظات واقتراحات قد تلعب دوراً هاماً في اتقانك وبراعتك في تنفيذ تلك المهارات.

يتضمن الملحق مراجعة موجزة فيما تم ذكره في البحث عن الحل، وهي تتضمن عرضاً جديداً للبرامج التي تمت المشاركة بها من قبل باحثي جامعة إيللينويز وكذلك لبعض الدراسات الصغيرة التي توصل إليها باحثو جامعتي كاليفورنيا وسان فرانسيسكو. تعتمد جميع الدراسات والبحوث على خبرة المشاركين الذين أنهوا دراستهم للمقرر التعليمي بالكامل والذين أصبحوا حجر الأساس لهذا المنهج.

[رابط الكتاب]

رحلة الأندلس لـ محمد لبيب البتنوني

أرسل محمد لبيب البتنوني حين كان في أوروبا مجموعة من الرسائل إلى جريدة الأهرام التي نشرتها تحت عنوان «جولة في إسبانيا»، وقد جمع هذه الرسائل بين دفتي هذا الكتاب حتى تتكامل الرؤية وتكتمل الصورة، وتميز أسلوب الكتاب بالابتعاد عن التحيز الصارخ للعاطفة الدينية أو القومية، وقد ألحق المؤلف به مجموعة من الصور الخاصة بطبيعة الآثار الجميلة التي تركها العرب والمسلمون في الأندلس، هذا بالإضافة إلى مُصَوَر جغرافي لكل من إسبانيا والبرتغال وفرنسا كبلاد وصل إليها الفتح الإسلامي في عصر من العصور.

المؤلف : هو رحالة ومؤرخ مصري من مواليد قرية البتنون محافظة المنوفية، عاصر الخديوي عباس حلمي باشا الثاني، ومن أشهر أعماله الرحلة الحجازية ورحلة الأندلس وتاريخ كلوت بك. وقد توفي عام ١٩٣٨م.

[رابط الكتاب]

ثورة الجنرال جمال عبد الناصر لـ د.رفعت سيد أحمد

بالوثائق والتحليل العلمي الدقيق ، يتناول الكاتب والباحث الدكتور رفعت سيد أحمد قصة حياة جمال عبد الناصر كاملة من الميلاد وحتى الموت (1918-1970) ، على كافة الاصعدة السياسية والاجتماعية والانسانية والعسكرية ، فيتعرض للنشأة الاسرية والتشكيل العقلي والسياسي في مرحلة الصبا والشباب ، ثم تكوين تنظيم الضباط الأحرار فثورة يوليو فالتحولات الهامة التي صاحبت الثورة على المستوى السياسي والاجتماعي ، وبخاصة صدامه مع الاخوان المسلمين (القوة الأكبر سياسيا في تلك الفترة).
كما تتناول هذه الموسوعة موقفه من الشيوعيين ومن امريكا والوحدة العربية وتفاصيل هزيمة يونيو 67 وانعكاساتها على شخصية عبد الناصر وسياساته.
الموسوعة تقدم أكثر من مائة صورة بالاضافة للوثائق عن عبد الناصر وعصره وهي تقدم رؤية نقدية لكافة الرؤى الاسلامية والقومية والغربية التي تناولت عبد الناصر.

[رابط الكتاب]

كونكاس بوربا رواية لـ ماشادو دواسيس

يعتبر المؤلف من أكثر كتاب البرازيل برازيلية, حيث نجد في رواياته أصدق تصوير للمجتمع الامبراطوري في النصف الثاني من القرن التاسع عشر, مع الصراع بين الحب والمال, بين ارستقراطية الأرض والبرجوازية الناشئة, بين الشارع والمنزل, وهو يظهر تمسكه بوطنه في ابتعاده خاصة عن المدارس المستوردة من أورربا, وفي وقف حياته كلها على خلق لغة برازيلية. ولكن التمسك بالوطن لا يعني الانغلاق والانعزال. فهو إذ يكتب روايات نفسية يستطيع أن يكون برازيلياً إلى أبعد حد وأن يفتح للأدب البرازيلي في الوقت نفسه مجالاً عالمياً. إن أدبه أدب برازيلي لأن أبطاله يعبرون عن جو البرازيل, ولكنه في الوقت نفسه أدب عالمي لأن التحليل الذي يتضمنه يقدم لمن ينتمون الى حضارات أخرى أصالة طيبة المذاق تأتيهم من بلد آخر.إنه يضع أرضه وزمانه في آثاره ولكنه يخرج منهما عطراً يصلح لأناس من أرض أخرى وأزمنة أخرى.

[رابط الكتاب]

النظرية التقليدية والنظرية النقدية لـ ماكس هوركايمر

ان اعمال منظري مدرسة فرانكفورت لا يمكن فهمها ، دون الوقوف على اهداف النظرية النقدية . وقد لخصها ماكس هوركهايمر في كتابه النظرية النقدية والنظرية التقليدية الصادر في العام 1947 . وجاء تحديده للنظرية النقدية بقوله : انها الوعي الذاتي ، والنقد الاجتماعي الساعي الى التغيير والتحرر من خلال التنوير ، وهي غير مرتبطة بعقيدة او مشدودة الى افتراضات عقيدية .

[رابط الكتاب]

المصطنع والاصطناع لـ جان بودريار

لم يعد التجريدُ، اليوم، تجريدَ خريطةٍ أو نسخة أو مرآة أو مفهوم، ولم يعد الاصطناعُ اصطناعَ إقليمٍ أو كائن مرجعي أو مادةٍ ما. لقد أصبح التجريدُ توليداً، بالنماذج، لواقعٍ بلا أصل وبلا واقع: واقعٍ فوق-واقعي. الإقليم لا يسبق الخريطةَ، ولا يستمر بعدها. اليومَ، صارت الخريطةُ تسبق الإقليم، صارت هي التي تنشئه.
مع الانتقال إلى فضاء لم يعد مجاله مجالَ الواقع أو الحقيقة، ينفتح عصرُ الاصطناع على تصفية كلّ النظم المرجعية…لقد غدا ما هو فوق-واقعي بمنأى عن كل تمييز بين الواقعي والخيالي، ولا يترك مجالاً لغير التكرار المداري للنماذج ولغير التوليد المصطنع للفوارق.

جان بودريار (1929-2007): فيلسوف ومحلل سياسي وعالم اجتماع. تصنف أعماله، بشكل أساسي، ضمن مدرسة ما بعد الحداثة وما بعد البنيوية. من مؤلفاته:
Le Miroir de la production (1973), Le Paroxyte indifférent (1997), L’Esprit du terrorisme (2002) et Pataphysique (2002).

============

Mediafire

Archive

الاقتصاد العالمي الخفي لـ لوريتا نابليوني

تكشف “لوريتا نابوليوني” الخبيرة في قضايا غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، في كتابها هذا النقاب عن قضايا كبرى معاصرة تؤرق بال العديد من الحكومات والأفراد في شتى أنحاء العالم، وذلك، بتسليطها الضوء على ما يسمى في عصرنا الراهن بإعادة صياغة العالم الحديث على يد القوى الاقتصادية الكبرى، التي لا تتورع عن تغيير العالم وتسييره حسب أهوائها ومصالحها، وذلك عبر شبكة واسعة من الأوهام السياسية والاقتصادية التي يقع ضحيتها ملايين الناس العاديين الذين يسقطون في شرك عالم الاستهلاكية الخيالي. وتقدم الكاتبة عدداً من الأمثلة التي تؤكد أن الاقتصاديات المشبوهة في عالم اليوم ليست استثنائية، وإنما هي قوى شريرة مستشرية في صميم وجودنا الاجتماعي تنشب مخالبها باستمرار في المجتمعات التي نحيا فيها. وهنا تعمل الكاتبة على تعريف القارئ على عملية تشكل هذه الاقتصادات وما شابها من صدامات وعلاقات على المستوى السياسي والاقتصادي على مر الدهور والأيام. تأتي أهمية الدراسة من كونها تقدم منظوراً جديداً للعديد من المشاكل المستعصية على الحل في وقتنا الراهن. وعبر توضيح القاسم المشترك بين تجارة الجنس المزدهرة في أوروبا الشرقية، وفضيحة القروض العقارية في أميركا، وصناعة السلع المقلّدة في الصين، وإحسانات المشاهير لإفريقيا، ومتاجرة القراصنة البيولوجيين بدماء البشر، واجتياح عصابات مزارع الأسماك أعالي البحار، والورشات الإلكترونية التي نجمت عن ألعاب مثل “ورلد ووركرافت”، نكتشف معاً كيف انقلبت الاقتصادات المشبوهة إلى إمبراطوريات عالمية، قارعة ناقوس خط تحوّل الكثير من الأنظمة إلى نظام الاقتصادات القائمة على مبادئ الشريعة. وأخيراً تستنتج الكاتبة في ختام دراستها أنه “سيقوم على حكم النظام العالمي الجديد محور خفي يمتد من بكين إلى كيب تاون، ولا تكون أوروبا وأميركا طرفين فيه، في حين أن أفريقيا والشرق الأوسط سيقدمان الموارد الضرورية لقيادة اقتصادية عالمية جديدة”. ومن ثم يأتي دور “تقنية الناتو لتعزز هذا السيناريو”.

[رابط الكتاب]

أسرى التونا مسرحية لـ جان بول سارتر

أسرى ألتونا هي آخر ما أنتجه سارتر، عميد الأدب الوجودي، ولعلّ المدهش في سارتر قدرته العجيبة على التفوّق على نفسه في كل إنتاج جديد يصدره، وهذا يبدو جليّاً لدى قرّاء هذه المسرحية الفذّة التي يعيش أبطالها أسرى أنفسهم وطبقتهم… أسرى حب سفاح بين أخ مجنون واخت متهتّكة وأب طاغٍ عربيد… وزوجة تحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

[رابط الكتاب]

خمسون مفكراً أساسياً معاصراً : من البنيوية إلى ما بعد الحداثة لـ جون ليشته

في هذا الكتاب يركز جون ليشته على أمرين: تطور النظرية البنيوية والمفكرين الأساسيين المعارضين لها. إن هذا الكتاب يعتبر، بالنسبة إلى القارئ المتخصص كم إلى القارئ غير المتخصص، مرجعاً لا غنى عنه يتناول أهم ثورة فكرية في هذا القرن، ففي كل من المداخل الخمسين، يقوم جون ليشته بتسليط الضوء على الأفكار المعقدة بوضوح فريد من نوعه، كما أنه يزود القارئ بمعلومات شاملة عن المراجع والمقترحات للاستزادة من كل موضوع.

انطلاقاً من أوائل البنيوية يأخذنا كتاب خمسون مفكراً أساسياً معاصراً في رحلة عبر ما بعد البنيوية فالسيميوطيقا أو نظرية العلامات في اللغة، ومن ثم إلى ما بعد الماركسية فتاريخ الحوليات، وصولاً إلى الحداثة فما بعد الحداثة. ويشمل فصولاً عن باختين وفرويد وبورديو وتشومسكي ودريدا ولاكان وكريستيفا وسوسور وإيرايغاراي وكافكا من بين آخرين. ويتناول بالبحث شخصيات أدبية غيرت طريقة النظر إلى اللغة، هذا بالإضافة إلى فلاسفة ومنظرين في علم الاجتماع والتاريخ ومتخصصين في اللسانيات والشؤون النسوية (Feminists).

إن كتاب خمسون مفكراً أساسياً معاصراً يبين أن الفكر في القرن العشرين يؤكد على مسألة الوجود من حيث بعدها العلائقي أكثر من تشديده على البعد الجوهري.

إن هذا النوع من التفكير يؤدي إلى العدمية، غير أنه يقودنا أيضاً إلى تلك النقطة التي يمكن فيها التغلب على العدمية. وفي تفسيره للتطورات الجديدة في الأدب والفن والفلسفة يساعد ليشته القراء على الوصول إلى فهم أعمق لمقومات الفكر والثقافة في فترة ما بعد الحرب.

[رابط الكتاب]

الحرية في المرة القادمة لـ جون بلجر

عندما خطا نلسون مانديلا خارجاً من السجن إلى الحرية في العام 1990م، كانت البهجة واضحة في جنوب إفريقية وفي كل أنحاء العالم. ولكن الحرية الحقيقية لهذا الشعب تبقى حلماً بعيداً. لماذا؟ فمن جنوب إفريقية إلى الهند وإلى ما وراءها يقوم نظام اقتصادي جشع بالحكم على الملايين بالفقر، في الوقت الذي يقوم فيه رجال يعملون في مكاتب لائقة نائية بفرض نظام سياسي بلا رحمة ولا شفقة، مستعملين من أجل ذلك التعريفات الجمركية وأنواع الحظر التجاري، والقنابل والرصاص، وهم بعملهم هذا يشوهون لغة الحرية نفسها، ويتسببون في إيقاع معاناة لم يسبق لهم أن عرفوها، وفي إراقة دماء لم يسبق لهم أن شموا رائحتها.

في كتاب الحرية في المرة القادمة يصف جون بلجر كيف أن الناس الشجعان الذين يحاربون ليحرروا أنفسهم يلمحون الحرية في الغالب، ولكنهم يلمحونها ليروها تسلب منهم فقط. وهو يتحدانا في الغرب أن “ننظر في المرآة” إلى أفعال حكومات أنا لنبحث عن المصدر الحقيقي للكثير من فوق العالم وإنعدام الأمن فيه -وللإرهاب. فهم باسمنا -وبشكل مخادع في الغالب- يشتغلون وفق جدول أعمال خفي، مثلما جرى في دييغو غارسيا، وهي جزيرة كالجنة في المحيط الهندي، عمدت الحكومة البريطانية إلى طرد كل سكانها طرداً سرياً ووحشياً: لتمهد الطريق لقيام قاعجة أمريكية عسكرية ضخمة هوجمت منها أفغانستان والعراق.

وفي فلسطين، والهند، وجنوب إفريقية، وأفغانستان، وبريطانيا، والولايات المتحدة، فإن تقارير جون بلجر الحية -وهو شاهد عيان، ومقابلاته المتماسكة مع الأقوياء المدعومة بالبحث الشديد الدقة- تفجر أسراراً حكمامنا وأكاذيبهم، وتسلط ضوءاً كشافاً على الأحداث التي أودعت في الظلال بوساطة رقابة غير معترف بها ولكنها مع ذلك رقابة خبيثة فتاكة. وب‘نسانية، وبذكاء، وبعاطفة يحيي المؤلف الشعب الذي يرفض أن يكون ضحية، ويطالب بحرية هؤلاء الناس بتحد غير هياب.

[رابط الكتاب]

كرسي الرئاسة رواية لـ كارلوس فوينتيس

تنهض رواية «كرسي الرئاسة» للروائي المكسيكي كارلوس فوينتس على حدث افتراضي مستقبلي متخيل. هذا الحدث الافتراضي يحدد طبيعة السرد، ويرسم مناخات هذه الرواية التي تكشف عن جوانب من اللعبة السياسية في اميركا اللاتينية، وتحديداً في المكسيك، بلد الروائي.

فوينتس في هذه الرواية يحذو حذو هؤلاء في الدخول إلى دهاليز السياسة وألاعيبها. والواقع أن صاحب رواية «موت أرتيميو كروز» لم يكن بعيداً من السياسة، فوالده كان ديبلوماسياً، كما ان فوينتس نفسه كان سفيراً لبلاده في فرنسا منتصف سبعينات القرن الماضي. وهو درس لفترة في تشيلي حيث تأثر بشعرائها مثل بابلو نيرودا وغابرييلا ميسترال. تمضي الرواية بالقارئ الى العام 2020، إذ تفترض أن رئيس جمهورية المكسيك لورنزو تيران؛ المثالي النزعة، يصوّت، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، ضد احتلال الولايات المتحدة الأميركية لكولومبيا، كما يدعو إلى وقف تصدير النفط المكسيكي إلى الولايات المتحدة إذا لم توافق واشنطن على رفع أسعار النفط التي حددتها منظمة الدول المصدرة للنفط (الأوبك). لم تعتد الدولة الأقوى في العالم على مثل هذا الرفض، فيأتي انتقامها سريعاً، إذ تقرر رئيسة الولايات المتحدة كوندوليزا رايس، كما يفترض فوينتس، قطع نظام الاتصالات في المكسيك، على اعتبار ان هذا النظام مرتبط بالقمر الاصطناعي الأميركي. تتوقف كل الاتصالات الهاتفية والفاكسات والبريد الإلكتروني والانترنت في المكسيك، ويغوص البلد في كابوس إداري لا حدود له، ويصبح تبادل الرسائل التقليدية الوسيلة الوحيدة للتواصل. هنا يأتي دور فوينتس كي يصوغ رسائل على لسان الساسة، وهذه الرسائل المتبادلة بين الوزراء والمسؤولين والقادة والضباط تشكل قوام هذه الرواية، وتظهر الماراثون الشرس الذي يشارك فيه الجميع طمعاً في الفوز بـ «عرش النسر»؛ العنوان الأصلي للرواية.

تتضمن الرواية نحو سبعين رسالة يتفاوت حجمها بين صفحة وصفحات. وهي تكشف عن المزاج السياسي السائد في المكسيك، وكيف يتنافس الساسة ويتآمرون للوصول إلى كرسي الرئاسة؛ أو للاستيلاء على «عرش النسر»، وفقاً للشعار الوطني المكسيكي الذي يمثل نسراً يجثم بمخالبه فوق نبات الصبار ويلتهم ثعباناً

[رابط الكتاب]

فن الأدب : مختارات من شوبنهاور إعداد بيلي سوندرز

أعد هذه المختارات باللغة الانجليزية بيلي سوندرز وترجمها شفيق مقار وصدرت عن المركز القومي للترجمة (2013).

تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يقدم لنا شوبنهاور ناقداً أدبياً، ويضم ثمانية فصول في موضوعات مختلفة فضلا عن تقديم ضاف من قلم مترجم الكتاب شفيق مقار التأليف الأسلوب أشكال الأدب النقد تفكير المرء لنفسه، أهل العلم الشهرة العبقرية تلك هي المحاور التي تدور حولها فصول الكتاب وترتبط برباط وثيق من فلسفة شوبنهاور في علم الجمال كما ترتبط بفكره الفلسفي بعامة وهو فكر يرتكز كما يلاحظ الفيلسوف الأمريكي جوزيا رويس على التضاد بين الادارة والتأمل، ويرتد كما أقر شوبنهاور ذاته إلى ثلاثة منابع أفلاطون وكانط والفلسفة البوذية وأسفار الأوبانيشاد.

[رابط الكتاب]

كيف تبني آلة زمن رواية ؟ لـ بول ديفيز

يصر كاتبها على أنها واقعية لإقناع القارئ، أنه ما من ضرورة لاعتبار الآلة مجرد خيال عندما يقرأ روايات السفر عبر الزمن. ويجيب البروفيسور بول ديفيس على السؤال: هل السفر عبر الزمن علميا ممكن؟.

[رابط الكتاب]

شقيقات قريش : الأنساب، الزواج والطعام في الموروث العربي لـ فاضل الربيعي

من هو (عابر) الذي جعله النسابون العرب جداً أعلى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم؟ ومن هو (إسماعيل) الأب الأعلى للعرب؟ ومن هو (أخنوخ) الذي زعمت الموارد العربية الإسلامية أنه (النبي إدريس)؟ وماذا عن (مجاعة أرض كنعان) التي تحدثت عنها التوراة، بينما سمتها المصادر الإخبارية العربية القديمة بـ(مجاعة مكة)؟ ومتى افترق إسماعيل، ومعه العرب، عن بني إسرائيل؟ ولماذا ظلت قوائم الأنساب العربية (الإسلامية) متضمنة للأنساب ذاتها، تماماً كما وردت في التوراة، بحيث صار (عابر) و(شالح) و(ناحور) أجدداً قدماء لنبي الإسلام محمد وللعرب كذلك؟
في هذا الكتاب يجيب الباحث فاضل الربيعي عبر جهد بالغ وعمل مبتكر ورائع عن كل هذه الأسئلة وغيرها في سياق قراءة جذرية لكل النصوص المؤسسة والقديمة باتداء من الإخباريين العرب وصولاً إلى التوراة نفسها بوصفها نصاً إخبارياً قديماً أيضاً.
وهو بذلك يقوم بأعمال حفر وتنقيبات واسعة بحثاً عن معنى وعن فهم أفضل للتاريخ ليس في باطن الأرض وتحت طبقات سميكة من التراب، بل داخل الأساطير والمرويات باعتبارها الكنز الحقيقي.

[رابط الكتاب]

الأمل والذاكرة : خلاصة القرن العشرين لـ تزفيتان تودوروف

رغم أن التقويم يثير إلى اندثار القرن العشرين، فإن أحداثه لا تزال تطرق باب الذاكرة. والكاتب عبر صفحات هذا الكتاب يتفحص وجوهاً عدة لهذه الذاكرة. وهوي تبع طريقتين متكاملتين، تصوير تحليلي للأحداث من جهة ورواية مصائر بعض الأفراد من جعة ثانية، وقد آثر المؤلف الوقوف مطولاً عند حدث كان له الأثر الأكبر في تاريخ القرن العشرين، إلا وهو صراع الشمولية ضد الديمقراطية وهو صراع لم يقتصر على مساحات القتال والمجالات الاقتصادية بل تعداه إلى مستوى المبادئ السياسية والأخلاقية التي تطال وجود كل نظام.

ويلقي المؤلف الضوء على أحداث الماضي القريب وخصوصاً الحقبة الزمنية التي لحقت سقوط جدار برلين، لمعرفة المزيد. وإلى جانب دراسة عوامل الخير والشر الناتجة عن التيار الشمولي المهيمن على القرن، آثر المؤلف إدراك أمثلة لمصير بعض الأفراد الذين عانوا الكثير ولكنهم صمدوا أمام نظام الشمولية، لم يبين اختياره لهؤلاء الرجال والنساء لكونهم مختلفين عن غيرهم فهو ليسوا إبطالاً ولا قديسين ولا أبراراً، إنهم أناس غير معصومين عن الخطأ بل كان طريقهم مأساوياً ومعاناتهم الجسدية متشابهة. وهم ينتمون إلى جنسيات مختلفة فمنهم الروسي ومنهم الألماني والفرنسي والإيطالي.

[رابط الكتاب]

أسفار في المستقبل : المغامرة الكونية للبشرية لـ نيكولا برانتزوس

هل سنمضي ذات يوم إلى الكواكب؟ بأية وسائل، ولأية غاية؟ ما عسى أن يكون القدر الفضائي للإنسان في العقود، والقرون، والألفيات القادمة؟ هل سنجد شكلاً آخر للحياة “روحاً شقيقاً” في الكون، أو هل نحن محكومون بأن نتحمل عزلتنا الكونية؟ وعلى المدى البعيد جداً، ماذا سيكون مستقبل كوكبنا، ومستقبل الشمس، والكون بأكمله؟ وكيف يمكن أن يكون مكان الإنسان في هذا الكون الذي لا يني يتطور، وكل ما يكشفه لنا علم الأكوان الحديث؟ هل ستكون هناك نهاية كونية لا تواجهها العقائد الأخروية الألفية وحسب، بل سيواجهها العلم في القرن الواحد والعشرين أيضاً؟ أم على العكس، سوف تطيل الحياة والعقل نشاطهما إلى الأبد؟

يقترح علينا هذا الكتاب، بجرأة ظاهرة، استكشاف مستقبلنا الكوني، معبئاً بدقة شديدة، مصادر العلم الحديث كافة، لكن من دون أن يتردد أبداً في استحضار رؤى أدب الخيال العلمي.

[رابط الكتاب]

الفجر لـ فريدريك نيتشه

كتاب «الفجر» ليس في حقيقته كتاباً سردياً كما اعتادت الكتب أن تكون، بل إنه ينتمي، شكلاً، وربما مضموناً أيضاً إلى معظم كتب نيتشه السابقة واللاحقة، في تألفه من 575 فقرة تتفاوت طولاً وكثافة، يحاول الكاتب أن يعبر من خلالها عن مواقفه من الأخلاق، من الإنسان ومن الحياة. ولا بد من الإشارة هنا إلى أن للكتاب عنواناً ثانوياً، هو «تأملات حول الأفكار الأخلاقية المسبقة» (أو الأحكام المسبقة). وعلى هذا النحو، بدءاً من هذا العنوان يتضح لنا كيف أن نيتشه يضعنا مباشرة في قلب السجال الذي كان يهمه في ذلك الحين، ذلك أن العنوان – حتى وإن تغاضى كثر عن ذلك – يشير مباشرة إلى «الأحكام المسبقة» لا إلى «الأخلاق» في شكلها القيمي السلوكي. وهكذا لم يفت كبار شارحي نيتشه ومكمّلي عمله أن يشيروا بوضوح إلى أن هذا الكتاب «على رغم أنه يبدأ الحملة التي خاضها نيتشه ضد أخلاقية المجتمع»، لا يشن أي هجوم على الأخلاق نفسها ولا يرفضها. كل ما في الأمر أنه يدعو فيه إلى نوع من «نقل الأخلاقية من أسس إلى أخرى» وبالتالي الانتقال إلى أخلاق جديدة، وقيم جديدة، تنبع من الإنسان وتصب لديه.

إن هذا الكتاب الذي نشره نيتشه للمرة الأولى عام 1881، كتبت فقراته بين عامي 1879 و1880. وكان همّ نيتشه الأساسي في تلك الفقرات التأملية، وكما قال بنفسه «بحث الأخلاق وقد حولت إلى أحكام مسبقة». بالنسبة إليه لا ينبغي أن يكون ثمة أحكام مسبقة، وذلك انطلاقاً من مبدأ «براءة الصيرورة» الذي كان في ذلك الحين، عزيزاً عليه ويشغل كل تفكيره. فهو، وكما يعبّر في الكثير من فقرات هذا الكتاب، كان يرى أن «الأفعال، الموسومة عادة بأنها أخلاقية، يجب أن تنجز، ولكن لأسباب تختلف عن تلك التي تبنيناها حتى الآن». وهنا، وللمرة الأولى في فكر نيتشه تظهر على هذا النحو تلك الفكرة التي ستشغل جزءاً من أفكاره وكتاباته، فكرة «مستقبل النبل». ففي فقرة يتحدث عن هذا الأمر، يطور نيتشه فكرة أساسية لديه، تقول إنه في خضم الحال التي وصلت إليها السياسات والقيم في زمنه، «ها هي تنمو وتتطور خارج حلقة هذه السياسات، وخارج أحكام المدافعين عنها مستخدمي القيم القديمة لتبريرها أرستقراطية ثقافية جديدة، تكرس نفسها وأفكارها لنشر المثال الأعلى المرتبط بالحكمة المظفرة». وهنا في مجال الحديث الجذري عن الثقافة، يعبر نيتشه عن أنه يحدس تماماً كم أن الثقافة نفسها «يمكن أن تكون مضجرة إذا ما رسمت من دون حماسة، ومن خارج اهتمامات الحياة نفسها، أي كأن تكون هي هدف ذاتها. فإذا كانت الثقافة هكذا تكون خواء في خواء، فالتة ولا تقود إلا إلى الخيبة» ستكون مجرد «دون جوان الثقافة» كما يفيدنا نيتشه ساخراً في الفقرة الرقم 327 من كتابه هذا.

=================

الرابط

Archive

Mediafire

الإنسان من أجل ذاته : بحث في سيكولوجية الأخلاق لـ إريك فروم

إن البحث في المعايير المتعلقة بما ينبغي أن نفعله وألا نفعله يسمى “فلسفة الأخلاق”. وهي إذ تحدد لنا كيف علينا أن نتصرف بوصفنا قوى فاعلة تتخذ لا محالة شكل علم معياري. ولا بدّ لفلسفة الأخلاق كذلك من أن تدرس ما يمكن أن نفعله لتلبية مطالب التزام، أو لنقل ذلك بطريقة أخرى: إنها معنية أساساً بالمسؤولية الإنسانية. وليست المسؤولية ببسيط العبارة نتيجة للحرية، بل العكس: فأن يكون المرء مسؤولاً عن الآخرين وعن نفسه هو الأساس لما ندعوه “الحرية” بالمعنى الأخلاقي.

ولعل أكبر تحديين تواجههما فلسفة الأخلاق اليوم هما المطلقية والنسبوية. وبالنسبة إلى الأولى، يرى أصحابها أن المعايير الأخلاقية لكي تكون صحيحة يجب أن تكون “مطلقة”، ومن ثم فإن قضاياها الأخلاقية صحيحة قطعياً وأبدياً ولا تسمح بإعادة النظر ولا تسوّغها. والمطلقية سبب النزاعات المأساوية والكارثية، وللحروب التدميرية لا للسلام. ومن أبرز أمثلتها الثقافة الإمبريالية والثقافة الأصولية. وتقوم الثقافة الإمبريالية على الإعتقاد بالتفوقية الأساسية لشعب على بقية الشعوب التي لا يمكن أن تصل في أية مرحلة تاريخية – ولم تصل من قبل – إلى حالة التفوق، وهذا ما يبيح السيطرة عليها وعلى ثرواتها. وهي أساساً أيدولوجية تبرر إخضاع الشعوب الأخرى واستغلالها بتعريفها من جانب واحد بأنها وثقافاتها بدائية أو همجية أو إرهابية وعليها واجب حمايتها أو تحريرها أو الإنعام عليها. وقد لاحظ جاك دريدا في الخطاب الرسمي للإمبريالية الأميركية، وعلى الرغم من الفصل المبدئي للدين عن الدولة، تمسكه الجوهري بالكتاب المقدس، في عبارات من قبيل “فليبارك الرب أمريكا” “وفاعلي الشر” و “محور الشر” و “العدالة المطلقة”. إنها مثال على الكامن العنيف للثقافة في القصد والتطبيق على السواء. وفيه تؤدي الثقافة وظيفتها بوصفها النذير والأساس التصوري للحرب ولعنف الهيمنة الاستعمارية؛ وهي تؤدي وظيفتها في محاولة إخفاء أبسط أشكال الأنانية الجماعية وأقلها صقلاً. والكتاب الذين تهيمن عليهم هذه الروح كثيرون، وتمكن في ذلك العودة إلى إدوارد سعيد وكتابه عن “الثقافة والإمبريالية”. وسيلاحظ القارىء كيف دعم مفكرون كثيرون، شعورياً ولا شعورياً، وبتحرر مدهش من الإحساس بالذنب، أهداف الإمبريالية الثقافية.

[رابط الكتاب]

الموسوعة العربية للمجتمع المدني لـ د . أماني قنديل

الكتاب هو موسوعة تتضمن اكثر من 80 مفهوما يتعلق بالمجتمع المدني ويرتبط بنهج تربوي تدعمه المنظمات، وتنقسم الموسوعة الي تسعة فصول، بدأت بتحليل المجتمع المدني في اطار الخريطة المعرفية للعالم ثم انتقلت بعد ذلك الي دراسة جذور مفهوم المجتمع المدني وتحديد المفهوم والشبكات، ومكونات الحكم الرشيد ومفاهيم رئيسية في تشريعات المجتمع المدني والمواثيق اﻻخلاقية، ومفاهيم تكنولوجيا المعلومات واﻻتصال في المجتمع المدني ثم تقييم منظمات المجتمع المدني

[رابط الكتاب]

سوسيولوجيا الأدب لـ بول آرون وألان فيالا

حتى وإن كان الإبداعُ عملاً فرديّاً والقراءةُ متعةً أُحاديّة في الأساس، فإن الأدب مُنغرس على الدوام في الاجتماعيّ. إذ يبدو صعباً حتى لا نقول غير معقول وسخيفاً أن يُدْرَس الأدب دون طرح تساؤلات بصدد أساليب القراءة، والكتابة, وبشأن جمهور الأدب، وعمّا يقوله الأدب عن عصره وأيضاً، وربَّما قبل كلّ شيء، بشأن التطوّرات التي يَحْبَل بها… يطرح الأدب الآراء ويقترح القِيَم التي يمكن للقارئ أن يتَّبعها أو يُنكرها حسب هواه. يُبيِّن هذا الكتاب كيف تُعِين أدوات السوسيولوجيا على فَهْم الواقعة الأدبية، وكيف تجدِّد اليوم مقاربات النقد الأدبي.

[رابط الكتاب]

العالم البرجوازي الزائل رواية لـ نادين جورديمر

[رابط الكتاب]

الفلسفة : موضوعات مفتاحية لـ جوليان باجيني

صمم هذا الكتاب لمساعدة القراء على تناول خمسة موضوعات مهمة في الفلسفة الغربية (المعرفة – الأخلاق – العقل – الدين – السياسة)، ويهدف إلى إعطاء نبذة موجزة عن الحجج الرئيسة والمواقف في كل مجال من مجالات الفلسفة.

تتضمن المقدمة بعض الإرشادات في كيفية قراءة الحجج الفلسفية وفهمها، ويحوي كل فصل عرضا للمجالات الرئيسة في كل موضوع، وخلاصة. وتجمع العروض بين جانبين رئيسين. أولا – تلخص الحجج الرئيسة وتشرحها، وذلك بإيضاح أجزائها الرئيسة، وعرض أفكارها الأساسية. ثانيا، تتضمن العروض أيضا النقاط المهمة، وتتساءل عن صحة الحجج وصلاحها وتبرز نقاط الضعف الممكنة والمشكلات في المواقف المشروحة، وفي نهاية كل فصل معجم المصطلحات الفلسفية المهمة، مع اقتراحات للمزيد من المطالعة.

[رابط الكتاب]

الغناء والشعر عند الشعوب البدائية لـ ك . موريس بورا

[رابط الكتاب]

النشاط الجنسي وصراع الطبقات : إعادة الإعتبار إلى التسامي الجنسي لـ رايموت رايش

يضم هذا الكتاب دراسة تتناول مسائل الحياة الجنسية ومشاكلها في مجتمعين أساسيين من المجتمعات الرأسمالية المتطورة، تكاملت، كما يبدو، فيهما المعطيات لدراسة هذه القضايا وهما: مجتمع جمهورية ألمانيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأميركية. وقد جاءت الدراسة على أساس علمي وإحصائي، نظري وتجريبي.

4shared

Mediafire

فكرة القدسي : التقصي عن العامل غير العقلاني في فكرة الإلهي وعن علاقته بالعامل العقلاني لـ رودولف أولو

الأمر القدسي” كتاب محوري في الثقافة الإنسانية المعاصرة، ساهم بتكوين معرفة القرن العشرين، وما زال حياً فاعلاً منذ صدوره بطبعته الأولى عام 1917 حتى الآن، يثير التساؤلات، ويحفز العقول، فهو من الكتب القليلة التي استطاعت أن تعبر الزمن وتبقى خالدة حية وفاعلة.

فهذا الكتاب الذي خط كلماته الفيلسوف واللاهوتي “رودولف أوتو”، ترك تأثيراً حاداً في علم اللاهوت وفلسفة الدين

[رابط الكتاب]

ميثاق العولمة : سلوك الإنسان في عالم عامر بالدول لـ روبرت جاكسون

ميثاق العولمة: نجاح كبير لأحد أبرز أساتذة العلاقات الدولية. إنه عمل يعيد إلى المقاربة الكلاسيكية للمجتمع الدولي شبابها ويمكّنها من التواصل مع الحقيقة الجديدة من سياسة العالم. يتناول الكتاب قضايا عصرنا الدولية الأهم بما فيها السلم والأمن، الحرب والتدخل، حقوق الإنسان، ظاهرة الدول المفلسة، الأقليم والحدود، وهاجس الديمقراطية. يقيم المؤلف صرح عمله على أساس باقة متآلفة من الاختصاصات الأكاديمية المترابطة ترابطاً وثيقاً مثل التاريخ العسكري والدبلوماسي، الدراسات الحقوقية الدولية، والنظرات السياسية الأممية.

يتناول الكتاب جملة من المسائل المنهجية الأساسية ويقدم عناصر مقاربة علوم إنسانية محددة لدراسة سياسة العالم. يبحث المؤلف بعمق في مستقبل المجتمع الدولي في القرن الحادي والعشرين. ختاماً يقوم كتاب ميثاق العولمة بإضفاء الشرعية على المجتمع التعددي للدول السياسية بوصفه مجتمعاً يقوم على احترام التنوع الإنساني ويرفع من شأن حرية الإنسان.

[رابط الكتاب]

تاريخ غزوات العرب في فرنسا وسويسرا وإيطاليا وجزائر البحر المتوسط لـ شكيب أرسلان

يحصر البعض التقسيم الزمني بين الماضي والمستقبل، إذ يرى في الحاضر لحظة تدفّق وعبور مستمرة لا يمكن الإمساك بها، وبهذا يكون السبيل الوحيد لاستشراف المستقبل هو الإمساك بالماضي ومعرفته جيدًا، فكل مستقبل ليس له ماضٍ لا يعول عليه؛ لذا يرى الأمير شكيب أرسلان أن التاريخ يجب أن يخلَّد في الصدور قبل السطور، وأن يكتب على الحدق قبل الورق؛ لأنه شرط حفظ الأمم ومصدر تماسكها المعنوي والمادي، فلا يُتصوَّر أن توجد أمة قائمة بذاتها إلا إذا كانت حافظةً لتاريخها وواعيةً بماضيها، لأجل ذلك حرص أرسلان في هذا الكتاب على تدوين وقائع تاريخية هامة من تاريخ العرب وغزواتهم في فرنسا وإيطاليا، وسويسرا وجزائر البحر المتوسط.

[رابط الكتاب]

قصة مدينة الحجر رواية لـ إسماعيل كاداريه

قصة ملحمية بُنيت في مجملها على استخدام المؤثرات الخارقة لتصوير مدينة ألبانية في إبان القرن العشرين. مدينة عجيبة مائلة بشكل مهول. مدينة لو قدّر لامرئ أن ينزلق على جانب أحد الشوارع فيها لأوشك أن يجد نفسه فوق أحد سطوح منازلها. ولو مدّ ذراعه بقبعته لتمكن من تعليقات على رأس إحدى المآذن.

ومع ذلك فإنها تخفي تحت قوقعتها الحجرية القاسية لحم الحياة الطري وما يساوره من آمال وأحلام، من حبّ وكراهية، من أفراح وأحزان، من خوف الموت والتشبث بأهداب الحياة، من وطنية وخيانة الخ

أضف إلى ذلك جواً من المفاهيم البالية القائمة على تدخل أعمال السحر في تصريف حياة الناس وجلب الكوارث على المدينة، وعلى تحريم الحبّ بين المرأة والرجل ومعاقبة البنات الحوامل سفاحاً بالموت خنقاً أو إغراقاً في إحدى الآبار.

إنه لم يكن من السهل، وسط هذا الخضم من المفارقات، أن يكون الإنسان “ولداً” في تلك المدينة العجيبة!

[رابط الكتاب]

مرآة الحبر ” مختارات ” لـ خورخي لويس بورخيس

عالم من الدهشة , مرايا الحب, هلوسات الوحشة , مديح الظلام , و متاهات الوجود و العدم , البراعة , نمور الحلم , و تاريخ لعار الكون 
هذا هو عالم بورخيس الطافح بالإدهاش حتى الجنون , المليء بالمفارقة حتى الانكسار .. يطرحنا على مدارات الحروف و يطهرنا بوهج الدلالات
و مرآة الحبر , هذا الكتاب , محطّات ألقة في عالم بورخيس الأدبي و منتخبات قصصية و حوارية عابقة بعالم التأمل الشفيف الذي يمسكنا بتلابيبنا و يجعلنا نعيش حالات من التوحد و الإبداع.

[رابط الكتاب]

مذكرات نجيب الريحاني لـ نجيب الريحاني

تبرز من بين صفحات هذا الكتاب، مذكرات رائد الكوميديا المصرية والعربية، الضاحك الباكي «نجيب الريحاني» ذلك الممثل العبقري، والموهوب الفذ، الذي استطاع أن يحوذ إعجاب الناس وحبهم، إن الريحاني لم يكن فقط مبدعًا في فنه بل كان مخلصًا له، وراهبًا في مسرحهِ، فكان خير له أن يقضي نحبه فوق المسرح، من أن يموت على فراشه كما يقول.

عُرف نجيب الريحاني بأمانته وصدقه، فكان لا يخشى في الحق لومة لائم، ولا يميل إلى المواربة والمداراة؛ لذا فقد آلى على نفسه في عرضه لهذه المذكرات أن يسجل ما بها من حقائق مهما كان فيها من ألم يناله قبل أن ينال غيره ممن جمعته به أية جامعة أو رابطة، ويصارح الريحاني القارئ في هذا الكتاب، فيقول له: «بأنني كنت كلما سردت واقعة فيها ما يُشعِر بالإقلال من شأني، كنت أحس السعادة الحقة في هذه الآونة، سعادة الرجل الصادق المؤمن حين يقف أمام منصة القضاء فيدلي بشهادته الصحيحة، ويغادر المكان مستريح الضمير، ناعم البال، هادئ البلبال.

[رابط الكتاب]

تربية الجنس البشري لـ لسنج

يستهدف هذا الكتاب… تحديد المرحلة التاريخية التي تمر بها مجتمعاتنا نحن: هل وصلنا إلى مرحلة استقلال الذهن وحرية الإرادة أم أننا ما زلنا نعيش تحت الوصايا الدينية والسياسية؟ ولما كان الوحي هو عامل التقدم، وكنا أمة تزهر بأن لديها وحياً، يكون السؤال بالمسبة لنا هو: هل قام الوحي بوظيفته في التاريخ في تقدم الجنس البشري واستقلال الوعي الإنساني أم أن لدينا تناقضاً صارخاً بين الوحي كمعطى مثالي والتخلف كواقع تاريخي؟

وقد قمت بهذه الترجمة على طريقة الشراح القدماء، النص وسيلة للشارح لعرض آرائه الخاصة في بيئته الخاصة لأهدافه الخاصة، كما فعل ابن رشد في شروحه الكبيرة، خاصة في “تفسير ما بعد الطبيعة” ناقداً في ثناياه “علم الأشعرية”. أواصل هذا التيار الذي انقطع في شروحي للفلسفة الغربية، كما عقدت مقدمة طويلة عن فلسفة التاريخ قبل لسنج وبعده من أجل إعطاء نماذج لطلابنا من فلسفات التقدم ومفاهيمه المختلفة، وفكرة المراحل، حتى تساعده على إبراز هذا المفهوم من وجدانه المعاصر واكتشافه في تراثه القديم ومساعدته على الإجابة على سؤال، في أي مرحلة من التاريخ أنا أعيش؟

ولعلي بذلك أكون قد ساهمت في صياغة قضية التقدم في بلادنا والعودة بها إلى تراث الأمة ومنبعه في الوحي.

[رابط الكتاب]

بوذية الزن والتحليل النفسي لـ إريك فروم

أمّا اهتمام علم النفس الغربي ببوذية الزن فإنّه يسبق هذا الكتاب، الذي يُعدّ أبرز دراسة للعلاقة بين بوذية الزن والتحليل النفسي. فقد سبق للمحلل النفسي السويسري ك.غ. يونغ أن وضع مقدّمة لكتاب سوزوكي ” توطئة لبوذية الزن” سنة 9491. كما أنّ الطبيب النفسي الفرنسي “بنوا” Benoit قد قدّم كتاباً في بوذيّة الزن عنوانه “المذهب الأسمى” صدر في أمريكا سنة 5591. وكانت المحلّلة النفسية الشهيرة كارين هورني، المعروفة بتصحيحها الكثير من أخطاء فرويد، شديدة الاهتمام ببوذية الزن في السنوات الأخيرة من حياتها. وهذا الكتاب الذي بين أيدينا الآن إنّما هو جزء من حصيلة مؤتمر علمي حول “بوذيّة الزن والتحليل النفسي”، قد جرى انعقاده تحت رعاية “قسم التحليل النفسي” في كليّة الطب في “جامعة مكسيكو الوطنية المستقلة”، في الأسبوع الأول من آب 7591، في كويرناباكا، في المكسيك، كما يشير إلى ذلك فروم في كلمته الافتتاحية لهذا الكتاب.

ومهما كانت الفائدة التي يجنيها الزن من التحليل النفسي، فإنني من وجهة نظر المحلل النفسي الغربي أعبّر عن إقراري بالفضل لموهبة الشرق الكريمة، وخصوصاً للدكتور سوزوكي، الذي أفلح في التعبير عنها بتلك الطريقة التي لا يفتقد أي شيء من ماهيتها لدى محاولة ترجمة الفكر الشرقي إلى فكر غربي، حتى إذا أراد الغربي أن يتجشّم العناء أمكن له الوصول إلى فهم الزن، بمقدار ما يمكن الوصول إليه قبل بلوغ الغاية. فكيف يكون مثل هذا الفهم ممكناً إذا لم يكن بسبب أن طبيعة البوذا موجودة فينا جميعاً، وأنّ الإنسان والوجود مقولتان شاملتان، وأنّ الفهم المباشر للواقع، واليقظة، والتنوّر تجارب شاملة.

[رابط الكتاب]

العقل واللغة والمجتمع : الفلسفة في العالم الواقعي لـ جون سيرل

جون سيرل، واحد من أبرز الفلاسفة المحدثين الذين ينتمون لتيار الفلسفة التحليلية. درس الفلسفة في جامعة كاليفورنيا، وحاضر كأستاذ زائر في عدد كير من الجامعات العالمية.

يشكل كتاب “العقل واللغة والمجتمع: الفلسفة في العالم الواقعي” خلاصة الحياة الفلسفية لجون سيرل، وقد صدرت الطبعة الأولى منه عام 2000، لكنه حظي بشعبية كبيرة جداً خلال فترة وجيزة، فترجم إلى ما يقارب عشر لغات. وهو يتناول فيه نظرية المعرفة القديمة في ضوء المنجزات العلمية والفلسفية الحديثة، ويدعو إلى تخطي المقاربات والمقولات القديمة المتمثلة في الثنائية والمادية والواحدية، ويعتبرها مسلمات وفرضيات مسلماً بها قبلياً على نحو سابق على خلق النظرية. وهكذا يعيد المؤلف النظر في المواقف الثنائية بدءاً من ديكارت حتى الوجودية، مثلما يعيد تقييم المادية في طبعاتها المختلفة ليتوصل إلى اقتراح فهمه الجديد مزوداً بعدة تحليلية توفرها العلوم الحديثة في الفيزياء والكيمياء وفيزيزلوجيا الأعصاب.

[رابط الكتاب]

النظريات الاجتماعية والممارسة البحثية لـ فيليب جونز

[رابط الكتاب]

راتب جندي رواية لـ وليم فوكنر

تعتبر رواية (راتب جندي) Soliders Pay – للروائي الأمريكي الشهير وليك فوكنر الفائز بجائزة نوبل للآداب سند 1949، أول رواية يكتبها ذلك الروائي الكبير الذي كتب روائع الروايات على رأسها (الصخب والعنف) وكان له بالغ الأثر على الأدب في القرن العشرين.

تكشف هذه الرواية عن الموهبة الفذة لهذا الروائي منذ زمن مبكر ونجد فيها آثاراً واضحة وأفكاراً بقيت تتكرر في بقة رواياته وهي معاناة السود في الجنوب الأمريكي، حيث يمكن اعتبار رواياته كلها فصولاً من رواية طويلة، أو ملحمة اصطلح النقاد على تسميتها (يوكناباتاوفا).

كتب فولكنر الرواية في صيف عام 1952 حينما كان يعمل في نيو أورلينز بعد أن التقى بالكاتب الأمريكي الشهير شيروود اندرسون الذي اكتشف فيه تلك القدرة الواعدة وشجعه على كتابة رواية. فكتب هذه الرواية، ثم انطلق بعدها سيل من الأعمال الإبداعية لم يتوقف تدفقه ابتدأ برواية (مقتحم الغبار) و(ضوء في آب) وغيرها

[رابط الكتاب]

موضع الفوضى لـ ريمون بودون

يشير مفهوم التبدل الاجتماعي الذي يطرحه علماء الاجتماع والسياسة وكذلك الاقتصاديون إلى التحول العصري للتاريخ مع التشديد على هذه الكلمة. وبكلام آخر ليست سوى تحول في فلسفة التاريخ: ألم يؤكد poreto أن الشرط الضروري (اجتماعياً) لكي يكون لفكرة قديمة الحظ الجدي في الإنبعاث هو أن تكون مصاغة بطريقة جديدة
ومهما يكن من أمر يقتصر كتاب “موضع الفوضى” في البحث على نظريات التبدل الاجتماعي وحدهما، أو، على تحليل التبدل الاجتماعي في العلوم الاجتماعية المعاصرة ويطرح أربعة نماذج رئيسية لنظريات التبدل الاجتماعي عن لعينة من علماء الاجتماع وهي:
النموذج الأول: البحث عن النزاعات (trends) عند ثلاثة علماء وهم: porsons: نزعة إلى الشمولية comte : الحالات الثلاثة وRpstow: مراحل النمو.
النموذج الثاني: (أ)- القوانين البنيوية لـ (porsons: تصنيع أسرة نووية Dohrendorf تصنيع، إشراف للنزاعات الطبيعية)، (ب)- القوانين البنيوية لـ (nurke): حلقة فقر مفرغة، وBhoduri: طابع إنتاجي لعلاقات الانتاج النصف اقطاعية).
النموذج الثالث: أشكال التبدل ويضم (الثلاثية الهيغلية وKuhm: ثورة علمية).
النموذج الرابع: أسباب التبدل لـ (weber: علم الأخلاق البروتستيني، و Mc Clellond: the achiering).
هذا، ويغطي الكتاب أيضاً بالإضافة إلى نظريات التبدل الاجتماعي ونماذجها الآنفة الذكر مواضيع ذات صلة مثل: “العمل الفردي ومفاعيل التجمع والتبدل الاجتماعي”، “قوانين التبدل: الرأي المسبق القانوني المنطقي”، “بنيات وتبدل: الرأي المسبق البنيوي، “التماس الدافع الأول/ الرأي المسبق المتعلق بعلم الكائن”، “الحتمية المعتدلة إلى حد كبير”، “موضع الفوضي: معرفة التبدل الاجتماعي وفوائده وتفسيراته). وأخيراً: “فخ الواقعية”.

[رابط الكتاب]

عن الديمقراطية لـ روبرت أ. دال

الديمقراطية مفهوم غربي الأساس ، والحديث عنها يستند أولاً وأخيراً إلى المرجعية الغربية ومفهوم الدولة الحديثة التي عممها الغرب على العالم بعد تداعي نموذج الخلافة الإسلامية في مطلع القرن الماضي
في الغرب – كما في الشرق – مواقف متباينة تجاه الديمقراطية ، وإذا كان كثير من المفكرين والفلاسفة الغربيين ينظرون إلى الديمقراطية بنقد جذري، فإن معظم الساسة والحقوقيين والمشتغلين في حقل العلوم الإنسانية ينظرون إلى الديمقراطية باعتبارها خلاص الإنسانية، وهي رؤية تمثل الرؤية التقليدية الرسمية للديمقراطية في الغرب
وهذا الكتاب نموذجي في التعبير عن هذه النظرة الرسمية للديمقراطية . ومن هنا تأتي أهميته
كانت الديمقراطية موضوع نقاش لحوالي ألفين وخمسمائة سنة، لم تنجح خلالها المناقشات والجدالات والتطبيقات والممارسات حول إعادة إنشاء الديمقراطية « في الوصول إلى اتفاق على بعض الأسئلة الأساسية عن الديمقراطية، كما لم تقدم أمثلة حقيقية عنها، حيث كانت موضوعاً لتنظير الفلاسفة أكثر منها نظاماً سياسياً يتبناه الناس ويمارسونه ». 
الديمقراطية – شأنها شأن النار أو الرسم أو الكتابة – يبدو أنها اخترعت أكثر من مرة في أكثر من مكان، ويعاد اختراعها حيثما وجدت «الظروف الملائمة» في الزمان والمكان
ويذهب المؤلف إلى أن أكثر التصورات عن الديمقراطية حسبما ظهرت في أوروبا هي ثلاثة على شاطئ البحر المتوسط (اليونان، روما، إيطاليا)، والأخرى في شمال أوروبا، حيث نشأت في اليونان وروما في العصور الكلاسيكية حوالي 00ق.م نظم الحكومة التي تتيح «المشاركة الشعبية» من جانب عدد كبير من المواطنين « على أسس ثابتة » وإن كانت جميعها تفتقر إلى العديد من المميزات الأساسية للحكومات النيابية الحديثة ، كما أن تطبيق الديمقراطية كان على أحسن الأحوال « مجرد وعد » فما تزال هناك قطع أساسية ناقصة
يحدد المؤلف معنى الديمقراطية بأنها: وضع مجموعة من القواعد والمبادئ – أي دستور – يحدد كيفية اتخاذ قرارات الجمعية، وفيه يعامل جميع الأعضاء (في ظل الدستور) كما لو كانوا جميعاً مؤهلين بشكل متساو للمشاركة في عملية اتخاذ القرارات بشأن السياسات التي ستتبعها الجمعية
ثم ينتقل للحديث عن المقاييس التي يجب أن نستخدمها لتقرير ما إذا كانت الحكومة ديمقراطية ، وإلى أي مدى ، فيقول: إن المعايير العملية هي التي تصف نظاماً ديمقراطياً مثالياً أو كاملاً ، وبما أنه لا يمكننا ـ في غالب الظن ـ أن نصل إلى « نظام ديمقراطي كامل» وذلك نظماً للقيود الكثيرة التي يفرضها علينا واقع الحياة ، فإن المعايير تقدم لنا المقاييس التي يمكن أن توصلنا إلى درجة «أقرب من الوضع المثالي». 
فالديمقراطية ـ طبقاً لما يقوله المؤلف ـ تتيح لنا فرصاً في المشاركة الفعالة والمساواة في التصويت ، والحصول على فهم مستنير، وممارسة السيطرة النهائية على جدول الأعمال، وتضمين البالغين، وهذه الفرص الست هي معايير العملية للديمقراطية
ولكن لماذا نختار الديمقراطية؟ 
يقدم المؤلف جملة من الأسباب تجعل الديمقراطية خياراً عالمياً، فالديمقراطية تساعد على تجنب الاستبداد، كما تضمن لمواطنيها عدداً من الحقوق الأساسية، ومدىً واسعاً للحرية الشخصية، وتساعدهم على حماية مصالحهم الشخصية الأساسية، كما تعمل الحكومة الديمقراطية على إتاحة الفرصة القصوى للأشخاص لممارسة حرية تحقيق الذات، أي أن يعيشوا في ظل قوانين من اختيارهم.. 
ولهذه المزايا جميعاً فإن الديمقراطية تمثل اختياراً أفضل بكثير من أي بديل محتمل لها
أما المساواة السياسية (المساواة في ذاتها) بوصفها أساس الديمقراطية فيقدم المؤلف أربع مبررات لوجوب تبني هذا المبدأ:
الأول ـ الأسس الأخلاقية والدينية: لأنه يتفق لكثير جداً من الناس في جميع أنحاء العالم مع أعمق معتقداتهم ومبادئهم الأخلاقية الأساسية، 
الثاني ـ ضعف المبدأ البديل: فأياً ما كان الحال بالنسبة للجماعات الأخرى فإنه بالنسبة لحكم الدولة يجد كثير منا أي بديل عام للمساواة في ذاتها غير مقبول وغير مقنع، الثالث ـ التعقل: حيث إن التعقل يملي علينا اهتماماً حذراً بالأسلوب الذي تطبق به قدراتنا غير العادية، 
الرابع ـ القبول: إن عملية تضمن تقديراً مساوياً للجميع تلقى قبولاً من جميع الآخرين الذين نحتاج إلى تعاونهم لتحقيق أهدافك.

والمؤسسات السياسية التي تحتاج إليها الديمقراطية كبيرة الحجم وهي: موظفون منتجون، وانتخابات حرة وعادلة ومتكررة، وحرية التعبير، ومصادر بديلة للمعلومات، وجمعيات مستقلة، ومواطنة متضمنة. وإذا أخذنا جميع هذه المؤسسات السياسية الست في مجموعها فإنها لا تقدم نظاماً سياسياً جديداً فقط. ولكنها تشكل نوعاً جديداً من الحكومة القومية، نوعاً من الديمقراطية لم يوجد خلال الخمسة والعشرين قرناً من الخبرة منذ بدء «الديمقراطية» في أثينا و«الجمهورية» في روما. وهذا النوع الحديث من حكومات الديمقراطية كبيرة الحجم يطلق عليها أحياناً «الديمقراطية البوليأركية»، وكلمة «بوليأركي» مشتقة من كلمتين إغريقيتين، بولي (كثير) وأركي (حكم) أي (حكم الأكثرية)، تمييزاً لها عن حكم الفرد او الملكية أو حكم القلة أو الأوليجاركية أو الأرستقراطية
ويقول المؤلف: إننا ملزمون بالحكم على دولة ما بأنها ديمقراطية إذا كانت تمتلك جميع المؤسسات السياسية اللازمة للديمقراطية، إلا أن الحكام المستبدون يدّعون في بعض الأوقات أن نظامهم في الحكم هو في الواقع نوع خاص من الديمقراطية يفوق الأنواع الأخرى
يشير المؤلف إلى خمسة ظروف مهمة تؤثر بشكل كبير على فرص الديمقراطية في دولة ما ، وهي
1- فرض السيطرة على العسكرية والشرطة بواسطة موظفين منتجين: فما لم تكن القوى العسكرية والشرطة تحت السيطرة الكاملة للموظفين المنتجين ديمقراطياً، فإن المؤسسات السياسية الديمقراطية لا ينتظر أن تنشأ أو تبقى ، وربما كان أخطر تهديد داخلي للديمقراطية يأتي من القادة الذين يملكون الوسائل الكبرى للقهر المادي: الجيش والشرطة
2- المعتقدات الديمقراطية والثقافية: حيث تتعرض جميع الدول لأزمات عميقة سياسية وعقائدية واقتصادية وعسكرية ودولية، وعلى ذلك فإن كان لنظام سياسي ديمقراطي أن يثبت فيجب أن يكون قادراً على تخطي التحديات والقلاقل التي تسببها أزمات مثل هذه . إن تحقيق ديمقراطية مستقرة ليس مجرد إبحار في ريح طيبة، إنه يعني أيضاً الإبحار في بعض الأوقات في ريح عاصف
3- عدم وجود سيطرة أجنبية معادية للديمقراطية: حيث إن المؤسسات الديمقراطية يقل احتمال نشوئها في دولة معرضة لتدخل دولة أخرى معادية للحكومة الديمقراطية في تلك الدولة.
4- مجتمع واقتصاد سوق جديد: إن اقتصاد رأسمالية السوق يولد بالضرورة عدم المساواة في الموارد السياسية المتاحة لمختلف المواطنين ، فالمواطنون غير المتساوين اقتصادياً من غير المحتمل أن يكونوا متساوين سياسياً. ومع ذلك لا يمكننا في الوقت نفسه الهرب من استنتاج أن اقتصاد رأسمالية السوق والمجتمع الذي يتولد عنه والنمو الاقتصادي الذي يحدثه كلها ظروف ملائمة لنشوء المؤسسات الديمقراطية 5- ضعف الثقافات الفرعية المتعددة: إن نشوء واستمرار المؤسسات الديمقراطية أكثر احتمالاً في دولة متجانسة إلى حد كبير وأقل في دولة بها ثقافات شديدة الاختلاف ومتنازعة، فالمعتنقون لثقافة معينة ينظرون إلى مطالبهم السياسية عادة على أنها مسألة مبدأ، ونتيجة لذلك فهي حاسمة وغير قابلة للتفاوض. ولكن في ظل عملية ديمقراطية سليمة تحتاج تسوية المنازعات السياسية إلى مفاوضات وتوفيق وحل وسط
ومن الواضح أن نظم توافق الآراء لا يمكن ابتكارها ، كما لا يمكن أن تعمل بنجاح إلا في ظل ظروف خاصة جداً، وهذه الظروف نادرة ، وعندما لا تكون موجودة تصبح تنظيمات التوافق غير محتملة الوجود، وحتى إذا وضعت في الوضع الملائم بطريقة أو بأخرى ،فقد تنهار تحت ضغط النزاع الحاد. ولبنان الذي كان يوصف من جانب علماء السياسة بأنه « ديمقراطية توافقية » ناجحة إلى حدٍ كبير سقط في حرب أهلية طويلة عام 1958 عندما أصبح الضغط الداخلي كبيرًا بحيث تعذر على نظام التوافق أن يتعامل معه
ثم يتساءل المؤلف عما إذا كانت نجاحات الديمقراطية ستدعم في القرن الحادي والعشرين ، 
والإجابة ـ على حسب قوله ـ تتوقف على مدى قدرة الدول الديمقراطية في مواجهة تحدياتها، وأحد هذه التحديات ينبع مباشرة من النتائج المتضاربة لرأسمالية السوق ، فمن بعض الأوجه تكون ملائمة للديمقراطية ولكن من غيرها تكون غير ملائمة
وعلى الرغم من أن العلاقة معقدة بشكل غير عادي فإنه يمكننا عن طريق مجموعة الخبرات الغزيرة والدائمة النمو في النظم السياسية والاقتصادية، استخلاص خمس نتائج مهمة :

الأولى: لقد استمرت الديمقراطية البوليأركية في الدول ذات اقتصاد رأسمالية السوق الغالب فقط ، ولم تستمر إطلاقاً في دولة ذات اقتصاد غير سوقي غالب
الثانية: إن هذه العلاقة الوثيقة تقوم لأن مميزات أساسية في رأسمالية السوق تجعلها ملائمة للمؤسسات الديمقراطية، وعلى العكس فإن بعض المميزات الأساسية للاقتصاد غير السوقي الغالب يجعلها ضارة لمستقبل الديمقراطية
الثالثة: الديمقراطية ورأسمالية السوق مرتبطتان في نزاع دائم يقوم كل منهما بتغيير الآخر وتحديده ، حيث لا يوجد اقتصاد رأسمالية السوق في أي دولة ديمقراطية ( أو لا يمكن أن يوجد لفترة طويلة) بدون تنظيم وتدخل حكومي على نطاق واسع لتغيير تأثيراته الضارة، إذ إن اقتصاد السوق لا يمكن أن يكون ذاتي التنظيم كلية
الرابعة: لما كانت رأسمالية السوق تخلق بالضرورة عدم مساواة ، فإنها تحد من الإمكانية الديمقراطية للديمقراطية البوليأركية بتوليد عدم مساواة توزيع الموارد السياسية 
الخامسة: إن رأسمالية السوق تشجع نشوء الديمقراطية إلى مستوى البوليأركية ، ولكنها بسبب آثارها الضارة على المساواة السياسية، غير ملائمة لقيام الديمقراطية فوق مستوى البوليأركية.

ثم يقدم المؤلف رسماً تخطيطياً مختصراً للعديد من التحديات التي تعترض مسيرة الديمقراطية وهي
النظام الاقتصادي، والتدويل، والتنوع الثقافي، والتعليم المدني
ويعتقد أن الدول التي تحولت حديثاً إلى الديمقراطية ، أو في مرحلة التحول ستواجه – عاجلاً أو آجلاً – مشاكل شبيهة بتلك التي ستأتي للديمقراطية الأقدم ، 
ويرى أن طبيعة ونوعية الديمقراطية – ستعتمد إلى حد بعيد – على نجاح المواطنين والقادة الديمقراطيين في مواجهة تلك التحديات
لقد أثبتت الديمقراطيات طاقة غير متوقعة في التعامل مع المشاكل التي واجهتها، ربما بشكل غير كامل، ولكنه مُرْضٍ في قناعة المؤلف
وإذا واجهت الديمقراطيات القديمة تحدياتها، وتغلبت عليها في القرن الحادي والعشرين، فربما تحولت في النهاية إلى ديمقراطية متقدمة ، ونجاح الديمقراطيات المتقدمة سيصبح مصباحاً لكل من يؤمنون بالديمقراطية على مستوى العالم
هكذا يأمل المؤلف – 
أما بالنسبة لنا فإن مفهوم الديمقراطية ما يزال يحمل إشكاليات عديدة، ودخوله في ثقافتنا الإسلامية ، إن كان ولا بد، لن يكون قبل إدخال تعديلات عميقة عليه، وعلى الأخص في مفهوم السلطة التشريعية.

[رابط الكتاب]

مداريات حزينة لـ كلود ليفي شتراوس

كلود ليفي شتراوس نموذج من العلماء شبه فريد، رائد من روّاد البنيوية، دون أن يُختَزَل إلى ذلك، وأنتروبولوجي أعاد تأسيس علمه على قواعد جديدة، وفيلسوف لامع دون أن يدّعي ذلك، ومرجع في حقول معرفية متعددة، تتضمن الأدب والموسيقى وعلم النفس وعلم اللغة.. عقلاني وإنساني كبير، قلق يفسّر ويرفض ويجد الأسئلة منتهياً إلى “القلق الفاعل”، أو ما يمكن أن يدعى بذلك.

في كتابه هذا: “مداريات حزينة” يعطي شتراوس درساً نموذجياً في معنى العلم وأخلاقية المعرفة، حيث الاكتشاف العلمي يتأمل زمنه، ويوقظ في العالِم حلم التعرف على الأزمنة السحيقة. ولهذا، فإن شتراوس يرى في “المجتمع البدائي” موضوعاً رحباً للمعرفة، يطرح عليه أسئلة ويستولد منه أسئلته الخاصة به، متكئاً على مبدأ الاعتراف المتبادل، الذي يحرّض الإنسان على التعلّم من غيره وتعليمه في آن.

ولعل هذا المبدأ هو الذي يجعل شتراوس، في كتابه هذا وغيره، يؤمن بالتعددية الثقافية الإنسانية، ويرى في المتعدد الثقافي مبتدأ للإبداع والابتكار. وهو لا يفعل ذلك إلا بسبب إيمانه العميق بنسبية المعرفة، التي ترفض التعصب والإيمانية المغلقة، وتؤكد الحضارة الإنسانية أثراً لجهد جماعي إنساني، يتناتج منذ زمن سحيق. في “مداريات حزينة” يحاور عالم الأنتروبولوجيا ثقافة مغايرة، ويحاور حدود المعرفة، التي توقظ في الإنسان أكواناً غير مرئية، وتضع الإنسان المحدود في مواجهة أكوان لا تنتهي. ومع أن الكتاب يشير عادة إلى الرحلة العلمية ورومانسية المغامرة، فإنه، وكما يشهد الكثيرون، نص مدهش ينطوي على معرفة متعددة الأبعاد، ترضي عالم النفس واللغوي والأنتروبولوجي والشاعر، وترضي أولاً القارئ المتأمل الذي يرى في الأجزاء الصغيرة عوالم غامضة لا تخوم لها.

[رابط الكتاب]

سوانح فتاة لـ مي زيادة

إن السانح ما أتاك عن يمينك، ويرتبط عادة عند بعض الناس بالشعور بالتبرّك والتفاؤل، وذلك على عكس البارح الذي يأتيك عن يسارك ويرتبط بالشعور بالتشاؤم، كما يرتبط السنوح بإفساح المجال والعرض، فيقال «سنح لي الرأي» أو «سنحت لي الفرصة» وقد أرادت مي زيادة وهي رائدة من رواد الأدب النسوي في النصف الأول من القرن العشرين، وأحد أعمدة النهضة الأدبية في عالمنا العربي، أن يكون عنوان كتابها هذا «سوانح فتاة»، وذلك لتكسو رأيها (النسوي) بحلي الحسن والبركة ولتدلل على كفاية عرضه، وقد استطاعت مي أن تقدم في هذا الكتاب آرائها وخواطرها حول النفس البشرية والحياة، فجاء نصها نصًّا ممتعًا، يدل على إمساكها بناصية اللغة، وقدرتها على التعبير في فصاحة ورشاقة، وإمكانيتها على التطوير والتجديد في رصانة وإبداع.

YFVy8

رأي واحد حول “48 كتاب من اهم الكتب في مختلف التخصصات

اضافة لك

أضف تعليق

قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑