هل للحالة النفسية علاقة بالمرض ..؟

               قد يكون المرا يعيش في جو طبيعي ملائم ويتناول غذاءا صحيا ويؤدي الرياضة اليومية بشكل صحيح . ورغم ذلك قد يصاب بامراض في بعض الاحيان تكون خطيرة جدا ,حيث تعتبر الحالة النفسية للفرد من اهم اسباب الامراض العضوية ونذكر منها الربو , السرطان , العجز الجنسي , التهاب المعدة,,,,,,, هذه الامراض ذات المنشاء النفسي تسمى بالامراض السكوسوماتية

الأمراض (سيكوسوماتى – Psychosomatic):

-جسدي- نفسي: وهى الاضطرابات الجسدية الناشئة عن اضطرابات عقلية أو عاطفية، والتي يحدث فيها تلف لأحد أعضاء الجسم أو خلل في وظائفه نتيجة اضطرابات انفعالية مزمنة ترجع إلى عدم اتزان بيئة المريض والتي لا ينجح العلاج الجسدي لشفاء الحالة وحتى وإن استمر على المدى الطويل، وإنما بعلاج أسباب التعرض للانفعالات والتوتر,

مع إزدياد ضغوط الحياة بصفة مستمرة و السعى الدائم وراء الماديات الضرورية فى العصر الحالى و الأحباطات التى تواجهنا بصفة كبيرة يوميا, أزداد ظهور عدد من الحالات المرضية العضوية التى لها جذور نفسية و التى لا تستجيب للعلاجات التقليدية بنجاح.

أسباب حدوث الأمراض السيكوسوماتية أو النفس-جسمية

و تحـدث الاضطـرابات السيكوسوماتية نتـيجة إختلال شديد أو مزمن في كمياء الجسـم نتيجة لضـغوط نفـسية حـادة أو مستمرة و بالتالي هو مرض جسمي ذو جذور نفسية ويظهر على شكل ردود أفعال عضوية في أحد أجهزة الجسم.

و من أهم هذة الأمراض

القلق و عدم انتظام النوم
أزدياد سرعة ضربات القلب
آلام الذبحة الصدرية الكاذبة الربو .

الآلام المصاحبة لفترة ما قبل ميعاد الدورة الشهرية

القولون العصبى

آلام المعدة و الحموضة
إرتفاع ضغط الدم العصبى
ضيق التنفس
الصداع النصفى

أرتيكاريا الجلد

            والاضطرابات السيكوسوماتية لاتقل خطورة عن الأمراض العضوية حيث أنها قد تؤدى الى أخطاء طبية في التشخيص و العلاج حيث تكون أعراضه مشابهة للأعراض العضوية الحقيقية.

و المريض بهذة الاضطرابات يتردد كثيراً على مختلف العيادات والأطباء ويخضع للعديد من الفحوصات والتحاليل ويتناول كثير من العلاجات هو ليس بحاجة لها و بدون نتيجة مشجعة مما يزيد من خوفه وتوتره وقد يؤدي قلقه إلى زيادة شدة الاضطراب الذي يشكو منه.

تفسير كيفية حدوث الأمراض النفس-جسمية

كيف يتسبب الانفعال الحاد او الانفعال المستمر تهتكاً في جدار الامعاء أو المعدة أو تمدداً في شرايين الجبهة مع حدوث صداع نصفي مؤلم أو.. أو.. الى آخر قائمة الامراض النفسجسمية.

لنجيب عن ذلك يجب ان نتعرف على مكان مهم في المخ يعرف باسم المهاد التحتاني أو الهيبو ثلاموس و هو مركز الانفعال و هو متصل بدوائر تشريحية و فسيولوجية مهمة في المخ.

و الهيوثلاموس هو جهاز استقبال وارسال يستقبل الشحنات الانفعالية من الجهاز الطرفي ثم يرسلها (و الأرسال يتم من خلال اساس الجهاز العصبي اللاإرادي بفرعيه السيمبثاوي والجار سيمبثاوي) الى اجهزة الجسم المختلفة لتعبر عنها كل هذة الأجهزة المختلفة كل منها بطريقتها الخاصة فيتم التعبير عن هذا الأنفعال من خلال صورة عضوية مثل:

*حركات غاضبة للمعدة مع أزدياد أفراز حمض الهيدروكلوريك فيتعرض المريض للإصابة بالقرحه.

*أنقباضات مفاجئة فى أجزاء من القولون مع ترهلات فى أجزاء اخرى فتحدث آلام الإنتفاخات و القولون العصبى

*أنقباضات مفاجئة بالشرايين مما يؤدى الى أرتفاع ضغط الدم و نقص كميات الدم المغذية للأعضاء فيتعرض القلب للخطر و يشعر الأنسان بآلام الذبحه

* تمدد شرايين الدماغ بعد فترة من الأنقباض مما يؤدى الى حدوث الصداع النصفى

*إختلال اجهزة المناعة و التى قد تؤدى الى ضيق التنفس أو الى الأرتيكاريا

*إختلال الهورمونات فتحدث آلام فترة ما قبل الدورة الشهرية

ولكل انسان درجة او نقطة احتمال فوقها يحدث أضطراب في العضو الذي تحمل العبء الاكبر في التعبير عن الانفعال، فيئن الانسان من قولونة المنتفخ أو من جلده الملتهب أو من سرعة ضربات قلبة و ضيق تنفسه بينما هو في الحقيقة يئن من أعبائة النفسيه.
و إصابة إنسان دون آخر بهذة الامراض يعتمد على التكوين الخاص لهذا الشخص فهناك انسان مهيأ للاصابة بالمرض العضوي نتيجة للضغط النفسي دون آخر و هناك عضو ضعيف في كل منا، عضو يتأثر اكثر بالأجهادات النفسية.

دور المريض والطبيب فى العلاج

على كل من المريض والطبيب دور مهم في اكتشاف تلك الاضطرابات فلا بد من توعية المرضى أن هناك ما يسمى باضطرابات نفسية تتحوٌل بشكل لا شعوري إلى اضطرابات عضوية.

كذلك على الطبيب أن يأخذ بعين الاعتبار الحالة النفسية والظروف الاجتماعية المصاحبة لظهور المرض أو السابقة له عند أخذ التاريخ المرضي للمريض لتجنب حدث أخطاء التشخيص.

فالفهم الصحيح للحالات يساعد على التشخيص الصحيح ومن ثم إختيار العلاجات المناسبة و وضع خطة علاجية ذات طرف عضوي يقوم به الطبيب و آخر نفسي يقوم به أخصائي العلاج النفسي إذا دعت الحاجة لذلك.

علاج الأمراض النفس-جسمية

1  العلاج الدوائي : ( المهدئات ومضادات الاكتئاب ) وينحصر دوره في التسكين والتهدئة فقط  وأبرز المواد المستعملة هي : ( الليبريوم ، الفاليوم ، الأنسدون ، السيناكوان ، الستيلازين ، البنتوثال ، البارنيت ، البارستلين وعقاقير جسمية أخرى ),

2 العلاج المتمركز حول العميل : وهو أسلوب كارل راجرز ، في الاتصال الحميم بالمريض ، وهو علاجغير مباشر ويرتكز على تخفيف حدة الردود الدفاعية ، وتقوية الإبصار فيعمل الاخصائي النفسي على مساعدة المريض على كيفية التحكم في انفعالاته وحالات القلق التي يمر بها خطوة خطوة حتى يكتسب القدرة على تخطيها مرارا وتكرارا ,

3  أسلوب التفريغ والتنفيس : وهو أحد طرق التحليل النفسي الذي يمتص كافة العوامل المكبوتة عند المريض ، ليترك لديه الراحة والهدوء وذلك بتحفيز المريض على البوح بكل ما يقلقه وما يسبب له الارتباك في حياته ويحاول تفسير تلك الحالة وكذا تحديد ابعادها وكيفية تخطيها .

4   استخدام أسلوب إدلر ، ويونج :
أ ـ إدلر : الشعور بالنقص والتعويض وإعادة الثقة وبناؤها
ب ـ يونج : الشعور الفردي والجماعي والانطواء والانبساط والتعبير الحسي

5 الأسلوب السلوكي الإرادي وإعادة التعليم : ( واطسن ـ سكينر ) تعليم المريض كيفية التخلص من القلق وبناء خبرته وذلك بتدريبه على السلةكات السليمة وكيفية تفادي السلوكات المحفزة للقلق

6 أسلوب التحكم الإرادي والتركيز ورياضة ( اليوغا ) : وهو نوع من الرياضة المساعدة على الاسترخاء وتتكون من حركات بطيئة ومتناسقة ومتتابعة يركز فيها المريض على توازن جسمه فيؤثر ذلك ايجابا على توازن انفعالاته,

       ويجب دوما أن نذكر بأن لكل حالة أسلوبها في العلاج النابع من ظروف الحالة ودرجة شدتها وطبيعتها

فلنسعى معا إلى إيجاد عالم بدون ضغوط نفسية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s