cropped-green_vector_hdtv-HD-with-waves-and-butterfles.jpg

ماهية الانسان

 عِلم الأعصاب ان البحث في – ماهيــة الإنســــان- مر عبر التاريخ الإنساني بتقلبات فكرية عقدية، فكان أقدم طرح ولا زال هو “فكرة ثنائية” لماهية الإنسان “الروح – الجسد”، تلي ذلك العصر الديكارتي القائم على معضلة ” العقل- الدماغ “،  ثم دمج الفسيولوجيون ( علماء وظائف الأعضاء ) الثنائية في قالب الأحادية عبر”ظاهرة الوعي” وتحدثوا عن حقيقة إمكانية تفسير الوعي على المستوى المادي البحت، ثم جاء طرح الفيزيائيين لـ: فكرة/نظرية “تحويل الطاقة إلى مادة وتحويل المادة إلى طاقة”، ثم من بعدهم علماء الربورتات الدماغية الذين ذهبوا الى إمكانية إخراج الفكرة: “نقل الفكرة إلى إشارة كهربائية والعكس”، كما تحدثوا عن فكرة تأثير الموجات الدماغية للتحكم في الربورتات وهو مصطلح سمي بـ  brain-wave-controlled robots.

     انه رغم تباينات الأطروحات فيما بينها ورغم التقدم التكنولوجي على مستوى التصوير الدماغي من جهة، وعمل الإنسالات من جهة أخرى، إلا أن المعضلة لا زالت غير محسومة، ولا زال لفكرة “الروح والجسد” أنصارها حتى من بين المختصين في مجال فسيلوجيا الدماغ أو الفيزيائيين النظريين أو علماء الإنسالات، والعنوان الذي طرحه الزميل “عودة الروح” أمر له ما يدعمه.

One comment on “ماهية الانسان

  1. نشكر القائمين على ادارة الموقع لعمهلم الرائع في نشر ثقافة اصيلة ومتفتحة على جميع الاتجاهات والاصعدة وان الموقع بحق غني ودسم بكتب قيمة شكرا مرة اخرى مع اعلى درجات التقدير

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s