ammour11

العلاقة بين التأخر الدراسي ومظاهر السلوك العدواني لدى التلاميذ

ammour1يـــعتبر التأخر الدراسي مشكلة تعليمية معقدة وهي منتشرة انتشارا واسع في جميع الأنظمة التربوية في العالم باعتبارها تسبب إهدارا خطيرا في المجهودات التعليمية وتعرقل تقدم المدرسة والمجتمع على حد سواء وتسبب تخلف تربوي وثقافي واجتماعي واقتصادي ونتيجة لهذه الآثار الخطيرة لقيت ظاهرة التأخر الدراسي اهتماما عالميا واسعا في الأوساط التربوية والعلمية، ويزداد الاهتمام م أكثر بهذه الظاهرة لما ينجم عنها من تبعات وخيمة على الفرد والنظام التعليمي برمته ولعل من بين أهم العوامل الأكثر ارتباطا نجد السلوك العدواني. فماهو التأخر الدراسي، وماهو السلوك العدواني، وهل هناك علاقة بينهما؟

التأخر الدراسي: هو حالة نقص أو تخلف أو عدم اكتمال النمو التحصيلي نتيجة لعوامل عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية، بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى أو المتوسط،  ونسجل هنا نوعين من التأخر الدراسي الأقل تأثيرا هو التأخر الدراسي الخاص حيث يظهر التأخر جليا في مادة أو مادتين لكن الأشد هو التأخر الدراسي العام أين يبدو التلميذ غير مساير على الاطلاق للمعلم أو أساتذة مختلف المواد. مع الاشارة الى أنه هناك  العديد من أنواع التأخر الدراسي من مثل:  الظاهري والدائم، والموقفي، الوظيفي، الخلقي، الحقيقي…………لتكمة الموضوع حمل من هنا

الباحث  : عمور عمر  أستاذ محاضر قسم علم النفس وعلوم التربية جامعة المسيلة
رئيس قسم علم النفس بجامعة مسيلة 

One comment on “العلاقة بين التأخر الدراسي ومظاهر السلوك العدواني لدى التلاميذ

  1. موضوع مهم جدا ,فيه ابداع في الاسلوب وابتكار في الترتيب والطرح ’كبير في محتواه وعظمة فائدته
    جزاك الله الف خير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s